غريبُ الكَلِمات:
فِئَتَيْنِ: فِرْقَتينِ مُختلفتينِ، مُثنَّى فِئة، وهي: الجماعة المُتظاهرةُ الَّتي يرجِع بعضُهم إلى بعضٍ في التعاضُد يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 133)، ((المفردات)) للراغب (ص: 650)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 701). .
أَرْكَسَهُمْ: نَكَّسَهم وردَّهم في كُفرِهم، وأصل الرِّكْسِ: قلبُ الشَّيءِ على رأسِه، وردُّ أوَّله إلى آخره يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 133) ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 54)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/434)، ((المفردات)) للراغب (ص: 364)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 69)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 142). .
يَصِلُونَ: يَنتسِبون، أو يتَّصلون بقوم، والاتِّصالُ: اتِّحادُ الأشياء بعضها ببعض كاتِّحاد طرفَي الدائرة، والاتصالُ ضدُّ الانفصال، والوصلُ: ضِدُّ الهِجرانِ، وأصل (وصل): يدُلُّ على ضَمِّ شيءٍ إلى شيءٍ حتَّى يَعلَقَه يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 133)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/115)، ((المفردات)) للراغب (ص: 873)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 69). .
مِيثَاقٌ: أي: عقدٌ وعَهْدٌ مؤكَّد بيمينٍ، أو عهدٌ مُحكَم، وأصلُه: العقدُ والإحكام يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/85)، ((المفردات)) للراغب (ص: 853). .
حَصِرَتْ: أي: ضاقتْ عن قِتالكم، والحصْر: التَّضييق، وأصل (حصر): الحَبْسُ والمَنْعُ يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 134)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/72)، ((المفردات)) للراغب (ص: 238)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 69)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 410). .
اعْتَزَلُوكُمْ: اجتَنبوُكم، والاعتزال: تجنُّب الشَّيء؛ عمَالةً كانتْ أو براءةً، وأصلُ (عزل): يدلُّ على تنحيةٍ وإمالةٍ يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/307)، ((المفردات)) للراغب (ص: 564). .
السَّلَمَ: أي: الصُّلح، والسَّلَم اسمٌ بإزاء الحَرْب، وهو أيضًا التَّعرِّي من الآفاتِ الظَّاهرة والباطنة، والاستسلامُ والانقياد، وأصل (سلم): يدلُّ على الصِّحَّة والعافية يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 81، 243)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/90)، ((المفردات)) للراغب (ص: 421، 423)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 31)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 106، 142). .
الْفِتْنَةِ: أي: الشِّرْكِ والكُفر، والشَّرِّ والعذاب، وهي في الأصْل: الاختِبار والابتلاء والامتِحان؛ مأخوذة من الفَتْن: وهو إدخالُ الذَّهبِ النَّارَ؛ لتظهَرَ جودتُه من رَداءتِه يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 76، 101)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/472- 473)، ((المفردات)) للراغب (ص: 624)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 29، 139- 140). .
سُلْطَانًا: أي: حُجَّة، وأصْل السُّلطان: القوَّة والقهر، مِن التَّسلُّط؛ ولذلك سُمِّي السُّلطان سُلطانًا يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 113)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/95)، ((المفردات)) للراغب (ص: 247، 420، 724). .