غَريبُ الكَلِماتِ:
وَصَّلْنَا لَهُمُ الْقَوْلَ: أي: أنزَلْنا القرآنَ يَتْبَعُ بعضُه بعضًا، فاتَّصَل عندَهم، وأصلُ (وصل): يدُلُّ على ضَمِّ شَيءٍ إلى شَيءٍ حتَّى يَتعلَّقَ به [666] يُنظر: ((معاني القرآن)) للفراء (2/307)، ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 333)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 484)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/115)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 283). .
وَيَدْرَءُونَ: أي: يَدفَعونَ، وأصلُ (درء): يدُلُّ على دَفعِ الشَّيءِ [667] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 227)، ((تفسير ابن جرير)) (13/510)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 511)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/271)، ((المفردات)) للراغب (ص: 313). .
اللَّغْوَ: أي: الباطِلَ مِنَ الكَلامِ، وأصلُ (لغو): يدُلُّ على الشَّيءِ لا يُعتَدُّ به [668] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 85)، ((تفسير ابن جرير)) (18/280)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 401)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/255)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 305). .