غريب الكلمات:
الْغُرْفَةَ: أي: الدَّرَجةَ الرَّفيعةَ في الجنَّةِ، والغرفةُ: كلُّ بناءٍ عالٍ مرتفعٍ، وأصلُ (غرف): يدُلُّ على رَفعِ الشَّيءِ [1087] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (17/534)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/418)، ((الوسيط)) للواحدي (3/349)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 266)، ((تفسير القرطبي)) (13/83)، ((المفردات)) للراغب (ص: 605). .
قُرَّةَ أَعْيُنٍ: أي: ما تَقَرُّ به أعْيُنُنا، قيل: أصلُه مِن القُرِّ، أي: البَردِ، فَقَرَّتْ عينُه، قيل: معناه بَرَدَتْ فصَحَّتْ، وقيل: هو مِن القَرارِ، والمعنى: أعطاه اللهُ ما تَسكُنُ به عينُه، فلا يطمَحُ إلى غيرِه، وقيل: أقرَّ الله عينَه، أي: أنامَها [1088] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/7)، ((تفسير ابن جرير)) (17/529)، ((الغريبين في القرآن والحديث)) للهروي (5/1524)، ((المفردات)) للراغب (ص: 663)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 733، 739). .
وَيُلَقَّوْنَ: أي: يُستقبَلونَ، وتَتَلَقَّاهُم الملائِكةُ، يُقال: تَلَقَّاهُ كذا، أي: لَقِيَه، ولَقِيتُه بكذا: إذا استَقْبلتَه به، وأصلُ (لقي) هنا يدُلُّ على المُلاقاةِ، وتوافِي شيئيْنِ متقابلَيْنِ [1089] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (17/534)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/260)، ((المفردات في غريب القرآن)) للراغب (ص: 745)، ((تفسير العليمي)) (5/45). .
يَعْبَأُ: أي: يُبالي، وأصلُ (عبأ): يدُلُّ على اجتِماعٍ في ثِقلٍ [1090] ((تفسير ابن جرير)) (17/536) (ص: 266)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 518)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/215). .
لِزَامًا: أي: مُلازِمًا، وقيل: جَزاءً، وقيل: هلاكًا، وأصلُ (لزم): يدُلُّ على مُصاحبةِ الشَّيءِ للشَّيءِ دائِمًا [1091] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 283)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 407)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/245)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 266)، ((تفسير القرطبي)) (13/86)، ((التبيان في تفسير غريب القرآن)) لابن الهائم (ص: 249). .