غَريبُ الكَلِماتِ:
غُدُوُّهَا شَهْرٌ: أي: تسيرُ بالغَداةِ مَسيرةَ شهرٍ، والغَداةُ: أوَّلُ النَّهارِ، ويُستعمَلُ الغُدُوُّ في المَسيرِ أيَّ وقتٍ كان مِن لَيلٍ أو نهارٍ، وأصلُ (غدو): يدُلُّ على زمانٍ [209] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/415)، ((المفردات)) للراغب (ص: 603)، ((المصباح المنير)) للفيومي (1/243)، ((تفسير الشوكاني)) (4/363). .
وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ: أي: تسيرُ بالعَشِيِّ مَسيرةَ شهرٍ، والرَّواحُ: العَشِيُّ، وهو مِن الزَّوالِ إلى اللَّيلِ، ويُستعمَلُ الرَّواحُ في المسيرِ أيَّ وقتٍ كان مِن ليلٍ أو نهارٍ، وأصلُ (روح): يدُلُّ على سَعةٍ وفُسحةٍ واطِّرادٍ، وسُمِّي العَشيُّ بذلك لِرَوْحِ الرِّيحِ؛ فإنَّها في الأغلَبِ تَهُبُّ بعدَ الزَّوالِ [210] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (19/227)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/454)، ((المصباح المنير)) للفيومي (1/243)، ((تفسير الشوكاني)) (4/363). .
الْقِطْرِ: أي: النُّحاسِ [211] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (19/228)، ((تفسير االقرطبي)) (14/270)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 342)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 738). .
يَزِغْ: أي: يَعدِلْ ويَخرُجْ، وأصلُ (زيغ): يدُلُّ على مَيلِ الشَّيءِ [212] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (19/229)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/40)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 305)، ((تفسير ابن كثير)) (6/499). .
مَحَارِيبَ: جمعُ مِحرابٍ، والمحرابُ: الغرفةُ، و: المسجدُ، و: كُلُّ موضعٍ مُرتفِعٍ، والمِحرابُ أيضًا: مُقَدَّمُ المجلِسِ وأشرفُه [213] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص:104، 354)، ((تفسير ابن جرير)) (19/230)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 455)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/48)، ((المفردات)) للراغب (ص: 225)، ((تفسير القرطبي)) (14/271). .
وَجِفَانٍ: أي: قِصاعٍ كِبارٍ، وأصلُ (جفن): يدُلُّ على شَيءٍ يُطيفُ بشَيءٍ ويَحويه [214] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 182)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/465)، ((المفردات)) للراغب (ص: 197)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 342). .
كَالْجَوَابِ: الجَوابي جمعُ جابيةٍ، والجابيةُ: الحَوضُ الضَّخمُ الَّذي يُجبَى فيه الماءُ، أي: يُجمَعُ، وأصلُ (جبي): يدُلُّ على جَمعِ الشَّيءِ [215] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 354)، ((تفسير ابن جرير)) (19/232)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/503)، ((تفسير ابن كثير)) (6/500)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 342)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 49). .
وَقُدُورٍ: جمعُ قِدْرٍ: وهي اسمٌ لِما يُطبَخُ فيه اللَّحمُ [216] يُنظر: ((المفردات)) للراغب (ص: 660)، ((تفسير القرطبي)) (14/276)، ((تفسير ابن عاشور)) (22/163). .
رَاسِيَاتٍ: أي: ثَوَابِتَ في أماكنِها، تُترَكُ لعِظَمِها ولا تُنقَلُ، وأصلُ (رسو): يدُلُّ على ثباتٍ [217] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 354)، ((تفسير ابن جرير)) (19/234)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/394)، ((المفردات)) للراغب (ص: 354)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 343). .
دَابَّةُ الْأَرْضِ: أي: الأَرَضةُ، وهي: سُوسٌ يَنخِرُ الخَشَبَ، وأصل (دبب): يدُلُّ على حَرَكةٍ [218] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (19/237)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/263)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 306)، ((تفسير ابن عاشور)) (22/164). .
مِنْسَأَتَهُ: أي: عَصاه، وأصلُ (نسأ): يدُلُّ على تأخيرِ الشَّيءِ؛ لأنَّ العصا يُبعَدُ بها الشَّيءُ ويُدفَعُ [219] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (19/238)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 457)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/422)، ((المفردات)) للراغب (ص: 804)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 343). .
خَرَّ: أي: سَقَط على وَجهِه، وأصلُ (خر): يدُلُّ على اضطرابٍ وسُقوطٍ [220] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 355)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 211)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/149)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 343). .