غريب الكلمات:
نِعْمَ: كلمةٌ تُستعمَلُ في المدحِ بإزاءِ (بِئْسَ) [463] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/447)، ((المفردات)) للراغب (ص: 815). .
الصَّافِنَاتُ: أي: الخَيلُ القائِمةُ على ثلاثِ قوائِمَ، وأقامت واحِدةً على طَرفِ الحافِرِ، وأصلُ (صفن): يدُلُّ على جِنسٍ مِن القيامِ [464] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 379)، ((تفسير ابن جرير)) (20/81)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/291)، ((تفسير البغوي)) (7/89)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 327)، .
الْجِيَادُ: أي: الخَيلُ السِّراعُ، جمعُ جوادٍ، وأصلُ (جود): يدُلُّ على تسَمُّحٍ بالشَّيءِ، وكَثرةِ عَطاءٍ [465] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (20/82)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/493)، ((تفسير ابن كثير)) (7/64)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 358). .
تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ: أي: استتَرَتْ وتَغيَّبت بما يَحجُبُها عن الأبصارِ، يُقالُ: وارَيْتُ كذا: إذا ستَرْتَه، والتَّواري: الاستتارُ، وأصلُ (حجب): المنعُ [466] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (20/85)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 153)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/143)، ((المفردات)) للراغب (ص: 866)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 281)، ((بصائر ذوي التمييز)) للفيروزابادي (5/200). .
فَطَفِقَ مَسْحًا: طَفِق مِن أفعالِ المُقارَبةِ للشُّروعِ فِي الفعلِ، يُقالُ: طَفِق يَفعَلُ كذا، كما يُقالُ: ظَلَّ يَفعلُ كذا، وأخَذ يفعلُ كذا، وأصلُ (مسح): يدُلُّ على إمرارِ الشَّيءِ على الشَّيءِ، ويُطلَقُ على القطعِ، يُقالُ: مسَح رأسَه؛ إذا قطَعه [467] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 379)، ((تفسير ابن جرير)) (20/86)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/413) و(5/322)، ((الغريبين في القرآن والحديث)) للهروي (6/1750)، ((تفسير القرطبي)) (15/195)، ((تفسير أبي حيان)) (9/155)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 587). .
بِالسُّوقِ: جمعُ ساقٍ؛ وسمِّيَت بذلك لأنَّ الماشيَ يَنساقُ عليها [468] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/117)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 327)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 360). .
رُخَاءً: أي: رِخوةً لَيِّنةً، وأصلُ (رخو): يدُلُّ على لِينٍ [469] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 379)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 245)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/501)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 327)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 360). .
حَيْثُ أَصَابَ: أي: حيثُ أراد، مِن قولِهم: أصاب اللهُ بك خيرًا: أي: أراد الله بك خيرًا، وأصلُ (صوب): يدُلُّ على نزولِ شَيءٍ واستِقرارِه قَرارَه [470] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 379)، ((تفسير ابن جرير)) (20/97)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 245)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/317)، ((تفسير القرطبي)) (15/205)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 360)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 131). .
مُقَرَّنِينَ: أي: مَشدُودينَ، قد قُرِنَ بَعضُهم إلى بَعضٍ، أو مُقَرَّنةً أيديهم وأرجُلُهم إلى رِقابِهم، وأصلُ (قرن) هنا: يدُلُّ على جَمعِ شَيءٍ إلى شَيءٍ [471] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 234)، ((تفسير ابن جرير)) (13/740)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/76)، ((تفسير القرطبي)) (9/384). .
الْأَصْفَادِ: أي: الأغلالِ والقُيودِ، واحدُها صَفَدٌ، كأصنامٍ وصنَمٍ، وأصلُ (صفد): يدُلُّ على شَدٍّ بشَيءٍ [472] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 380)، ((الكامل في اللغة والأدب)) للمُبَرِّد (3/15)، ((تفسير ابن جرير)) (13/740)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/293)، ((المفردات)) للراغب (ص: 486)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 187)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 884). .
فَامْنُنْ: أي: أعْطِ وأنْفِقْ، وأصلُ (المنة): النِّعمةُ الثَّقيلةُ [473] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 380)، ((المفردات)) للراغب (ص: 778)، ((المفردات)) للراغب (ص: 777)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 327). .
لَزُلْفَى: أي: قُرْبى، ومَنزِلةً عاليةً، وأصلُ (زلف): يدُلُّ على اندفاعٍ وتقدُّمٍ في قُرْبٍ إلى شَيءٍ [474] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/21)، ((الهداية إلى بلوغ النهاية)) لمكي بن أبي طالب (10/6236)، ((عمدة الحفاظ)) للسمين الحلبي (2/144). .