غريب الكلمات:
صَاعِقَةً: الصَّاعِقةُ: هي الصَّوتُ الشَّديدُ مِن الجوِّ، ثمَّ يكونُ منه نارٌ فقط، أو عذابٌ، أو موتٌ، وقيل: الصَّاعقةُ: كلُّ عَذابٍ مُهلِكٍ، أو: هي اسمٌ للعذابِ على أيِّ حالٍ كان، وأصلُ (صعق): يدُلُّ على شِدَّةِ الصَّوتِ [189] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 49)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/285)، ((الغريبين في القرآن والحديث)) للهروي (4/1079)، ((البسيط)) للواحدي (2/206)، ((المفردات)) للراغب (ص: 484- 485)، ((النهاية في غريب الحديث والأثر)) لابن الأثير (3/32). قال ابن جرير: (وأصْلُ الصَّاعِقةِ: كُلُّ أمْرٍ هائِلٍ رآه أو عايَنَه أو أصابَه، حتى يَصيرَ مِن هَوْلِه وعَظيمِ شَأْنِه إلى هَلاكٍ وعَطَبٍ، وإلى ذَهابِ عَقلٍ وغُمورِ فَهْمٍ، أو فَقْدِ بَعضِ آلاتِ الجِسمِ، صَوتًا كان ذلك، أو نارًا، أو زَلزَلةً، أو رَجْفًا). ((تفسير ابن جرير)) (1/690). .
صَرْصَرًا: أي: شَديدةَ البَردِ والصَّوتِ، والصَّرصَرُ: الرِّيحُ العاصِفةُ التي يكونُ لها صَرصَرةٌ، أي: دَوِيٌّ في هُبوبِها؛ مِن شِدَّةِ سُرعةِ تنقُّلِها، مأخوذٌ مِن الصِّرِّ: وهو البَردُ الذي يَصُرُّ، أي: يَجمَعُ ويَقبِضُ [190] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 388)، ((تفسير ابن جرير)) (20/397)، ((المفردات)) للراغب (ص: 482)، ((تفسير الزمخشري)) (2/258)، ((تفسير ابن عاشور)) (24/259). .
نَحِسَاتٍ: أي: نَكِداتٍ مَشؤوماتٍ، وأصلُ (نحس): يدُلُّ على خِلافِ السَّعدِ [191] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 388)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 467)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/401)، ((المفردات)) للراغب (ص: 794)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 337). .
الْخِزْيِ: أي: الهَوانِ والذُّلِّ، وأصلُ الخِزْيِ: الإبعادُ [192] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 61)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 215)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/179)، ((الهداية إلى بلوغ النهاية)) لمكي (5/3330)، ((المفردات)) للراغب (ص: 281)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 85). .
الْهُونِ: أي: الهَوانِ والخِزْيِ والذُّلِّ، وأصْلُ (هون) هنا: يدُلُّ على الذُّلِّ [193] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 156)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/21)، ((المفردات)) للراغب (ص: 849)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 99)، ((تفسير القرطبي)) (16/200)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 962). .