غَريبُ الكَلِماتِ:
اصْطَفَى: أي: اختارَ، واجتبَى، وأصلُ (صفو): خلوصُ الشَّيءِ مِن كلِّ شَوبٍ [820] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (2/584)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 99)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/292)، ((المفردات)) للراغب (ص: 488)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 44). .
حَدَائِقَ: أي: بساتينَ، وقيل: بساتين نخلٍ، واحدُها: حديقةٌ، والحديقةُ كلُّ بستانٍ عليه حائطٌ، وقيل: هي قطعةٌ مِن الأرضِ ذاتُ ماءٍ، سُمِّيت تشبيهًا بحدقةِ العينِ في الهيئةِ، وحصولِ الماءِ فيها، وأصلُ (حدق): الشَّيءُ يحيطُ بشَيءٍ [821] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 510)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 195)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/33)، ((المفردات)) للراغب (ص: 223)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 325). .
ذَاتَ بَهْجَةٍ: أي: ذاتَ حسنٍ، والبهجةُ: حُسنُ اللونِ، وظُهورُ السُّرورِ، وأصلُ (بهج): سرورٌ ونضرةٌ [822] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 326)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 195)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/308)، ((المفردات)) للراغب (ص: 148)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 325). .
يَعْدِلُونَ: أي: يَعدِلونَ عن الحقِّ ويَجورونَ عليه ويتكبَّرونَ -مِن قولِهم: عَدَل عن الحقِّ: إذا جارَ-، أو: يَعدِلونَ بالله غيرَه، أي: يجعلونَ له عديلًا، ومثيلًا، وشريكًا، والعدالةُ: لفظٌ يَقتضي معنى المساواةِ، وأصلُ (عدل): يدُلُّ على استواءٍ [823] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (18/101)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/246)، ((الغريبين في القرآن والحديث)) للهروي (4/1237)، ((المفردات)) للراغب (ص: 551، 553)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 93)، ((تفسير الرسعني)) (5/486)، ((تفسير ابن جزي)) (2/105)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 993). .
قَرَارًا: أي: مستقَرًّا، وسكنًا، وأصلُ (قرر) هنا: يدُلُّ على التَّمكُّنِ [824] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (20/356)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/7)، ((المفردات)) للراغب (ص: 662)، ((تفسير القرطبي)) (13/222). .
خِلَالَهَا : أي: فيما بيْنَها، ووسطَها، وخِلالُ الشَّيءِ: مُنْفَرَجُ ما بيْنَ أجزائِه، والخَلَلُ: فُرجةٌ بينَ الشَّيئينِ، وأصلُ (خلل): يرجِعُ إمَّا إلى دِقَّةٍ أو فُرْجةٍ [825] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (18/102)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/155)، ((المفردات)) للراغب (ص: 290)، ((تفسير القرطبي)) (13/222)، ((تفسير ابن عاشور)) (20/13). .
رَوَاسِيَ: أي: جبالًا ثوابتَ، وأصلُ (رسي): يدُلُّ على ثباتٍ [826] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 242)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 239)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/394)، ((المفردات)) للراغب (ص: 354)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 193)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 250). .