غَريبُ الكَلِماتِ:
ادَّارَكَ: أي: تكامَلَ وتدارَكَ واستحكَمَ، وأصلُ (درك): يدُلُّ على لُحوقِ الشَّيءِ بالشَّيءِ، ووُصولِه إليه [945] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 326)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/269)، ((البسيط)) للواحدي (17/284)، ((المفردات)) للراغب (ص: 312)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 277)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 68). وادَّارك: أصلُه تدارَك، فأُدغمَتِ التَّاءُ في الدَّالِ. يُنظر: ((تفسير الزمخشري)) (3/379)، ((الدر المصون)) للسمين الحلبي (8/635). .
عَمُونَ: أي: جاهِلونَ، جمعُ عَمٍ، وهو صفةٌ على وزنِ فَعِلٍ مِن العمَى، والعَمى يُقالُ في افتقادِ البصَرِ والبصيرةِ، وأصلُ (عمي): يدُلُّ على سَترٍ وتغطيةٍ [946] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/133)، ((البسيط)) للواحدي (17/287)، ((المفردات)) للراغب (ص: 588)، ((تفسير ابن جزي)) (1/39)، ((تفسير ابن كثير)) (6/208). .
أَسَاطِيرُ: الأساطيرُ: الأباطيلُ والتُّرَّهاتُ، جمعُ أُسْطورَةٍ، وهي: ما سُطِر مِن أخبارِ الأوَّلينَ وكذبِهم، وقيل: ما سطَره الأوَّلونَ مِن الكتبِ، وأصلُ (سطر): يدُلُّ على اصطفافِ الشَّيءِ [947] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 37)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 57)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/72)، ((المفردات)) للراغب (ص: 409)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 94)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 116). .