غريبُ الكَلِمات :
خَلَتْ: مَضَتْ وذَهبَتْ، مِن خلا الزَّمان: إذا مضى وذهَب يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/204)، ((المفردات)) للراغب (ص: 297)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 50)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 96). .
سُنَنٌ: أي: سِيرٌ وأمثالٌ، وطرائِقُ ومناهجُ، جمْع سُنَّةٍ، وهي الطَّريقةُ المسلوكة، والمنهاجُ المتَّبع. وقيل: معْنى سُنَنٌ أُمم، جمْع سُنَّة، وهي الأُمَّة، وأصلُ (سنن): جريانُ الشَّيءِ واطِّرادُه في سُهولةٍ يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (6/70، 72)، ((المفردات)) للراغب (ص: 429)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 129)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 497- 498)، ((تاج العروس)) للزبيدي (31/229). .
عَاقِبَةُ: العاقبةُ تختصُّ بالثوابِ إذا أُطلقت، وقد تُستعملُ في العقوبةِ أو ما يؤدِّي إليه السَّببُ المتقدِّمُ إذا أُضيفت، وأصل عقب: تأخيرُ شيءٍ وإتيانُه بعدَ غيره يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/77)، ((المفردات)) للراغب (ص: 575)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 129). .
وَلَا تَهِنُوا: أي: لا تَضعُفوا، وأصل الوَهْن: الضَّعْفُ من حيثُ الخَلْقُ، أو الخُلق يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 112، 135)، ((المفردات)) للراغب (ص: 887)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 129). .
قَرْحٌ: الجِراحُ، أو الأثَر من الجِراحةِ من خارج، وأصل القَرْح: ألَمٌ بجراح، أو ما أَشبهها يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 112)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 374)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/82)، ((المفردات)) للراغب (ص: 665)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 129)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 740). .
نُدَاوِلُهَا: أي: نَجعلُها للمؤمنين مرَّةً، وللكافرين مرَّةً، والدُّولة: اسمُ الشَّيءِ الذي يُتداولُ بعينه، والأصلُ: تحوُّل شيءٍ من مكانٍ إلى مكان يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/314)، ((المفردات)) للراغب (ص: 322)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 51)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 130)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 917). .
وَلِيُمَحِّصَ: أي: ليُطهِّر، ويَختبر، ويُنقِّي، والتمحيصُ: الابتلاءُ والاختبارُ، وأصلُ المحْص: تُخليصُ الشَّيءِ، وتنقيتُه ممَّا فيه من عَيب يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 112)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/300)، ((المفردات)) للراغب (ص: 761)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 52)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 130). .
وَيَمْحَقَ: يُهلك، ويَنقص، وأصل المَحْق: النُّقصانُ، أو نقصانُ الشيءِ قليلًا قليلًا يُنظر: ((المفردات)) للراغب (ص: 761)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 130). .