غريب الكلمات:
وَشَاقُّوا: أي: عادَوْا، وخالَفوا، وجانَبوا، والمُشاقَّةُ عِبارةٌ عن كَونِ كلِّ واحدٍ مِن الخَصمينِ في شقٍّ غيرِ شقِّ صاحبِه، وأصلُ (شقق): يدُلُّ على انصِداعٍ في شَيءٍ [528] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 286)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/170)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 126)، ((تفسير القرطبي)) (16/254)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 217)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 542). .
تَهِنُوا: أي: تَضعُفوا، وأصلُ (وهن): يدُلُّ على ضَعْفٍ [529] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 112، 135)، ((تفسير ابن جرير)) (6/76)، ((المفردات)) للراغب (ص: 887)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 129). .
السَّلْمِ: أي: الصُّلْحِ والمُهادَنةِ والمُسالَمةِ، وأصلُ (سلم): يدُلُّ على صِحَّةٍ وعافيةٍ [530] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 81، 243)، ((تفسير ابن جرير)) (3/595)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/90)، ((المفردات)) للراغب (ص: 421، 423)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 31)، ((تفسير القرطبي)) (16/256)، ((تفسير ابن كثير)) (7/323). .
يَتِرَكُمْ: أي: يَنقُصَكم أو يَظلِمَكم، يُقالُ: وَتَرَه يَتِرُه وَتْرًا وتِرَةً: إذا نَقَصَه، وأصلُه مِنَ الوَتْرِ: وهو الفَردُ؛ فلن يُفرِدَهم ويُجَرِّدَهم مِن أعمالِهم، بل يُوَفِّيهم إيَّاها [531] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 411)، ((تفسير ابن جرير)) (21/229)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 524)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 357)، ((تفسير القرطبي)) (16/256)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 383)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 989). .