غريب الكلمات:
أَذًى: ما يُكره ويُغتمُّ به، ولا يُقَرُّ عليه [2539] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 51)، ((المفردات)) للراغب (ص: 71)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/78)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 104). .
وَمَغْفِرَةٌ: سَترٌ لخَلَّة المسلم وفاقته، وترْك أذيَّته؛ فأصْل الغَفْر: السَّتر، والوقاية [2540] يُنظر: ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 38)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/385)، ((المفردات)) للراغب (ص: 609). .
رِئَاءَ النَّاسِ: مراءاةً للناس، أي: فِعل الشَّيء ليراه الناس، وأصْله من الرُّؤية [2541] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/473)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 139)، ((المفردات)) للراغب (ص: 375). .
صَفْوَانٍ: كالصَّفا حَجَر أَمْلس، وهو اسمُ واحدٍ معناه جمعٌ، واحدتُه صَفوانة؛ وأصل الصَّفاء: خُلُوص الشَّيء من الشَّوب، ومنه قيل: الصَّفا، للحجارة الصافية [2542] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 298)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/292)، ((المفردات)) للراغب (ص: 487- 488)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 115). .
وَابِلٌ: المطر الثَّقيل، أو المطر الشَّديد [2543] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 97)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/82)، ((المفردات)) للراغب (ص: 852)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 38)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 115). .
صَلْدًا: صلبًا يابسًا أملسَ، وهو الحجر الصُّلب الذي لا يُنبِت؛ فأصْل الصَّلد: الصَّلابة واليُبْس [2544] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 97)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 298)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/303)، ((المفردات)) للراغب (ص: 490)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 38)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 115). .
رَبْوَةٍ: المكان المرتفِع من الأرض، وأصْل الرَّبو: العُلُوُّ والزِّيادة والنَّماء [2545] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 240)، ((المفردات)) للراغب (ص: 340)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 242). .
فَطَلٌّ: الطَّلُّ: أضعفُ المَطر، وأصْل الطلِّ: غَضاضةُ الشَّيء، وحُسْنه ونَضْرته؛ سُمِّي أضعفُ المَطَر به؛ لأنَّه يُحسِّن الأرضَ [2546] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 97)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/406) و(4/427)، ((المفردات)) للراغب (ص: 522)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 38)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 116). .