غريب الكلمات:
فَمَتَاعُ: أي: تمتُّعُ وانتِفاعُ، وأصْلُ (متع): يدُلُّ على المنفعةِ [662] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 46)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 409)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/293)، ((المفردات)) للراغب (ص: 757)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 69)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 804). .
الْإِثْمِ: الإثمُ والأثامُ: اسمٌ للأفعالِ المُبَطِّئةِ عن الثَّوابِ، أو الذَّنْبُ الَّذي يَستحِقُّ العقوبةَ عليه، وأصلُ (أثم): يدُلُّ على البُطءِ والتأخُّرِ، والإثمُ مُشتَقٌّ مِن ذلك؛ لأنَّ ذا الإثمِ بَطيءٌ عن الخيرِ، متأخِّرٌ عنه [663] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/60)، ((المفردات في غريب القرآن)) للراغب (ص: 63)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 40). .
وَالْفَوَاحِشَ: جمعُ فاحِشةٍ، والفُحْشُ والفَحْشاءُ والفاحِشَةُ: ما عظُم قُبحُه مِن الأفعالِ والأقوالِ، وأصلُ (فحش): يَدُلُّ على قُبحٍ وشَناعةٍ [664] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (23/34)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/478)، ((المفردات في غريب القرآن)) للراغب (ص: 626). .
شُورَى: الشُّورَى: مَصدرٌ بمعنى التَّشاوُرِ، والتَّشاوُرُ والمُشاوَرةُ والمَشورَةُ: استخراجُ الرَّأيِ بمُراجعةِ البعضِ إلى البعضِ، مِن قولِهم: شِرْتُ العَسلَ: إذا اتَّخذتَه مِن مَوضعِه، واستَخْرجتَه منه، فكأنَّ المستشيرَ يَأخذُ الرَّأيَ مِن غيرِه، وأصلُ (شور) هنا: أخذُ شَيءٍ [665] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/226، 227)، ((المفردات في غريب القرآن)) للراغب (ص: 470)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 541). .
الْبَغْيُ: أي: الظُّلمُ والعُدوانُ، وأصلُ البَغْيِ: مُجاوَزةُ الحدِّ؛ يُقالُ: بَغَى الجرحُ: تجاوَز الحدَّ في فَسادِه، وأصلُ (بغي) هنا: جِنْسٌ مِن الفسادِ [666] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/271)، ((تفسير البغوي)) (4/150)، ((المفردات في غريب القرآن)) للراغب (ص: 137)، ((النهاية في غريب الحديث والأثر)) لابن الأثير (1/143). .
عَزْمِ الْأُمُورِ: أي: حَقِّها وحَزْمِها وما أمَرَ اللهُ به مِنها، وأصلُ (عزم): يدُلُّ على عَقدِ القَلبِ على إمضاءِ الأمرِ [667] يُنظر: ((المفردات)) للراغب (ص: 565)، ((تفسير البغوي)) (4/151)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 662). .