غريب الكلمات:
حَوْلَيْنِ: مثنَّى حَوْل، وهو العام، وأصله: تحرُّك في دَور، وقيل للعام: حولٌ؛ لأنَّه يَحولُ، أي: يدور [2152] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/121)، ((المفردات)) للراغب (ص: 267)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 110). .
وُسْعَهَا: أي: طاقتها، وقُدرتها [2153] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 89)، ((المفردات)) للراغب (ص: 870). .
فِصَالًا: فطامًا، وهو التَّفريق بين الصَّبيِّ والرَّضاع؛ يقال: فَصَلتُ الصبيَّ؛ إذا فطمته، ومنه قِيل لولد الناقة إذا قُطِع عن الرَّضاع: فصيل؛ لأنه فُصِل عن أمِّه. وأصل الفَصْل: التفريق، وإبانةُ أحدِ الشَّيئين من الآخَر حتى يكون بينهما فُرجة [2154] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 89)، ((المفردات)) للراغب (ص: 638)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 34). .
عَرَّضْتُمْ: التَّعْرِيضُ: الإيماءُ والتَّلويح، من غير كَشْفٍ ولا تصريح [2155] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/274)، ((المفردات)) للراغب (ص: 560)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 34)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 132). .
أَكْنَنْتُمْ: سترتُم، وأَضْمَرتُم، مِن أكننتُ الشيء، أي: سترتُه وصُنته [2156] يُنظر: ((المفردات)) للراغب (ص: 726)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 34)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 132). .
تَعْزِمُوا: أي: تُوَاقِعوا وتُمضوا، مِن العَزْم والعَزيمة: وهو عقْد القلْب على إمضاء الأمْر [2157] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 90)، ((المفردات)) للراغب (ص: 565). .
عُقْدَة: اسم لِمَا يُعقد من نِكاح أو يمين أو غيرهما، وعقْدة كلِّ أمْر: إيجابه وتوثيقه. وأصلُه: الشَّدُّ، وشِدَّة الوثوق [2158] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/86)، ((المفردات)) للراغب (ص: 577)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 111). .
قَانِتِينَ: مُداومين على الطاعة، والقنوت: دوام الطَّاعة، ولزومها مع الخضوع؛ وأصل قنَت: يدلُّ على طاعةٍ وخيرٍ في دِين [2159] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 382)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 378)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/31)، ((المفردات)) للراغب (ص: 684)، ((جامع الرسائل)) لابن تيمية (1/5 وما بعدها)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 702). .
فَرِجَالًا: أي: مُشَاةً؛ جمْع رَاجِل، اشتُقَّ من الرِّجْل للماشي برِجْله [2160] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 92)، ((المفردات)) للراغب (ص: 344). .