غريب الكلمات:
بِاللَّغْوِ: اللغو: هو ما يَجري في الكلامِ على غيرِ عَقْد ولا قصْد، ويُعبَّر باللَّغو أيضًا عن الباطِلِ من الكلام [2073] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 85)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 401)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 249). .
يُؤْلُونَ: يَحلِفون- من الأَلية، وهي اليَمين [2074] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 85)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 529)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 33)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 108). .
تَرَبُّصُ: التَّرَبُّص: الانتِظار والتَّمكُّث [2075] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/477)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 108). .
فَاؤُوا: أي: رجَعوا إلى جِماعِ نِسائهم [2076] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 86)، ((تذكرة الأريب))لابن الجوزي (ص: 33)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 108). .
قُرُوءٍ: جمع قُرء، وهو الطُّهر- عند أهل الْحجاز- والحَيْض- عند أهل العرَاق- وهو من الأضدادِ [2077] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 86)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 381)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 109). .
وَبُعُولَتُهُنَّ: أزواجهنَّ، جمْع بَعْل، وبَعْل المَرْأةِ زَوجُها [2078] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 122)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/264)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 110). .
تَسْرِيحٌ: التسريح: ما يدلُّ على الانطلاق؛ يقال: أمْر سريح، إذا لم يكُن فيه تعويقٌ ولا مطل [2079] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/157)، ((المفردات)) للراغب (ص: 406). .
افْتَدَتْ بِهِ: بذَلتِ الشيءَ لزوجِها عن نفْسِها، وأصل (فدي): جَعْلُ شَيْءٍ مكانَ شَيْءٍ حِمًى له [2080] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/483)، ((المفردات)) للراغب (ص: 627)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 391). .
أَجَلَهُنَّ: الأجَل: غايةُ الوقت، في الموتِ وغيرِه؛ ومنه: انقضاءُ العِدَّة [2081] يُنظر: ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 406)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 111). .
تَعْضُلُوهُنَّ: العَضْل: الحبْس والمنع؛ يقال: عضَل الرجل أيِّمَه؛ إذا منعَها من التَّزويج [2082] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 88) ، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/346)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 34)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 110). .