غَريبُ الكَلِماتِ:
فَعَزَّزْنَا: أي: قَوَّيْنا، وشَدَدْنا، وأصلُ (عزز): يدُلُّ على شِدَّةٍ وقُوَّةٍ [136] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 364)، ((تفسير ابن جرير)) (19/415)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/38)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 314)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 348). .
تَطَيَّرْنَا: أي: تشاءَمْنا، وأصلُه: التَّفاؤُلُ بالطَّيرِ (جمعُ طائرٍ)، ثمَّ يُستعمَلُ في كلِّ ما يُتفاءَلُ به ويُتشاءَمُ، وأصلُ (طير): يدُلُّ على خِفَّةِ الشَّيءِ في الهواءِ [137] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (19/416)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 109)، ((المفردات)) للراغب (ص: 528، 529)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 325). .
مُسْرِفُونَ: أي: مُفْرِطونَ ومُتجاوِزونَ الحَدَّ، والسَّرَفُ: تجاوُزُ الحدِّ في كلِّ فِعلٍ يَفعَلُه الإنسانُ، وأصلُه يدُلُّ على تَعدِّي الحدِّ [138] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 102)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3 /153)، ((المفردات)) للراغب (ص: 407)، ((تفسير القرطبي)) (15/17)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 131). .