غريب الكلمات:
بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ: أي: أوَّلَ رُسُلِ اللهِ، والبِدْعُ مِن كُلِّ شَيءٍ: الأوَّلُ والمُبتَدأُ، والبِدعةُ: ما اختُرِعَ ممَّا لم تَجْرِ به سُنَّةٌ، وأصلُ (بدع): يدُلُّ على ابتداءِ الشَّيءِ، وصُنعِه لا عن مِثالٍ [106] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 407)، ((تفسير ابن جرير)) (21/119)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 132)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/209)، ((البسيط)) للواحدي (20/165). .
نَذِيرٌ: أي: مُنْذِرٌ ومُحذِّرٌ ومُخوِّفٌ، والإنذارُ: إخبارٌ فيه تخويفٌ، وأصلُ (نذر): يدُلُّ على تخويفٍ. وقيل: أصلُ الإنذارِ: الإعلامُ؛ يُقالُ: أنذَرْتُه: إذا أعلَمْتَه. وقيل: ولا يكونُ إلَّا معَ الحَذَرِ [107] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 463)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/414)، ((المفردات في غريب القرآن)) للراغب (ص: 797)، ((النهاية)) لابن الأثير (5/39)، ((تفسير القرطبي)) (14/85)، ((تحفة الأريب)) لأبي حيان (ص: 295)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 232). .