غريب الكلمات :
سَجَى: أي: سَكَن وغَطَّى بظَلامِه كُلَّ شَيءٍ، يُقالُ: سَجا اللَّيلُ: إذا ادْلَهَمَّ وسَكَن، وأصلُ (سجو): يدُلُّ على سُكونٍ وإطباقٍ [5] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/137)، ((البسيط)) للواحدي (24/97)، ((نظم الدرر)) للبقاعي (22/101). .
مَا وَدَّعَكَ: أي: ما ترَكَك، وأصلُ (ودع): يدُلُّ على التَّركِ والتَّخليةِ [6] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (24/484)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 487)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/96)، ((تفسير القرطبي)) (20/94)، ((تفسير ابن كثير)) (8/425)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 467)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 949). .
وَمَا قَلَى: أي: ما أبغَضَك، والقَلْيُ والقِلَى: البُغضُ الشَّديدُ [7] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 531)، ((تفسير ابن جرير)) (24/484)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 378)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/16)، ((المفردات)) للراغب (ص: 683)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 457)، ((تفسير ابن عاشور)) (30/396). قال الراغب: (مَن جعَله مِن الواوِ فهو مِنَ القَلْوِ، أي: الرَّمْيِ، ... فكأنَّ المَقلُوَّ هو الَّذي يَقذِفُه القَلبُ مِن بُغضِه فلا يَقبَلُه). ((المفردات)) (ص: 683). وقال ابن فارس: («قلو» القافُ واللَّامُ والحرفُ المُعْتَلُّ أصلٌ صحيحٌ يَدُلُّ على خِفَّةٍ وَسُرْعَةٍ... ومِن البابِ القِلَى، وهو البغضُ. يُقالُ منه: قَلَيْتُه أقْليه قِلًى. وقدْ قالوا: قَلَيْتُه أقْلاه. والقِلَى تجافٍ عن الشَّيءِ وذهابٌ عنه). ((مقاييس اللغة)) (5/16). .
فَآَوَى: أي: ضَمَّك إلى عَمِّك، وكفاك المَؤُونةَ، وأصلُ (أوي) هنا: التجَمُّعُ [8] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 219)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 65)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/151)، ((المفردات)) للراغب (ص: 103)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 209). .
عَائِلًا: أي: فَقيرًا، وأصلُ (عيل): يدُلُّ على فاقةٍ وحاجةٍ [9] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 531)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/16)، ((المفردات)) للراغب (ص: 597)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 660). .
فَلَا تَقْهَرْ: أي: لا تَحقِرْه ولا تَقْهَرْه على مالِه؛ فتَذهَبَ بحَقِّه لضَعْفِه، والقَهْرُ: الغَلَبةُ والإذلالُ، وأصلُ (قهر): يدُلُّ على غَلَبةٍ وعُلُوٍّ [10] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/35)، ((تفسير البغوي)) (8/457)، ((تفسير ابن عاشور)) (30/402). .
فَلَا تَنْهَرْ: أي: لا تَزجُرْه، والنَّهرُ: الزَّجْرُ، ومُغالَظةُ القَولِ، مِثلُ أن يقولَ: إليكَ عَنِّي [11] يُنظر: ((المفردات)) للراغب (ص: 826)، ((تفسير البغوي)) (8/458)، ((تفسير ابن عاشور)) (30/403). .