غريب الكلمات:
رَاعِنَا: من رعيتُ الرجل: إذا تأمَّلته، وتعرَّفْت أحواله. وكانت اليهود تقوله للنبي صلَّى الله عليه وسلم، على سبيل التَّهكُّم والسبِّ، يقصدون به رميه بِالرُّعُونَة من رعن، وأصلها هوج واضطراب [915] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 60)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 237)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/407)، ((المفردات)) للراغب (ص: 358). .
نَنْسَخْ: ننقل ونزيل ونُبطل، وأصل النَّسخ: رفْع شيءٍ وإثباتُ غيرِه مكانَه، أو تحويلُ شيءٍ إلى شيء [916] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 459)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/424)، ((المفردات)) للراغب (ص: 801)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 102)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 892). .
وَاصْفَحُوا: الصَّفح: ترْك التثريب واللومِ، والإِعراضُ عن الذَّنب؛ لأنَّه إذا أعرض عنه فكأنَّه قد ولَّاه صَفْحتَه، أي: عُرْضَه، وأصل الصفح: عرض الشَّيء وجانبُه، فصفحة العنق جانبها [917] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/293)، ((المفردات)) للراغب (ص: 486)، ((تاج العروس)) للزبيدي (6/539). .
بُرْهَانَكُمْ: حُجَّتكم ودَلالتكم، وأصله: وضوح الشَّيء [918] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 128)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/254)، ((المفردات)) للراغب (ص: 121)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 104)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 248). .