غريب الكلمات:
عَيْلَةً: أي: فَقرًا وفاقةً؛ من: عال يَعيِلُ عَيلةً: إذا احتاجَ [396] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 184)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 333)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/198)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 136)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 223)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 659). .
يَدِينُونَ: أي: يُسلِمُونَ، ويُطيعونَ؛ يقالُ: دان له يَدِينُ دِينًا: إذا انقادَ وطاعَ، وأصلُ (دين): يدلُّ على جنسٍ مِن الانقيادِ [397] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (11/406)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/319)، ((المفردات)) للراغب (ص: 323). .
الْجِزْيَةَ: أي: الخراجَ المجعولَ على رأسِ الذِّميِّ، وتسميتُها بذلك للاجتزاءِ بها عن حَقْنِ دَمِهم، وأصلُ (جزي): يدلُّ على قيامِ الشَّيءِ مَقامَ غَيرِه ومُكافأتِه إيَّاه [398] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 182)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/455)، ((المفردات)) للراغب (ص: 195)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 180). .
صَاغِرُونَ: أي: أذِلَّاءُ مَقهورونَ، وأصلُ (صغر): يدلُّ على قِلَّةٍ وحَقارةٍ [399] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (11/407)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/290)، ((غريب القرآن)) لقاسم الحنفي (ص: 91). .