غريب الكلمات :
بِسَبَبٍ: أي: بحَبلٍ، وأصلُ (سبب): يدُلُّ على طولٍ وامتِدادٍ [247] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 291)، ((تفسير ابن جرير)) (16/481)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 264)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/64)، ((المفردات)) للراغب (ص: 391)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 301). .
وَالصَّابِئِينَ: جمْعُ صابئٍ، ويُقالُ لكلِّ خارجٍ مِن دِينٍ إلى دينٍ آخرَ، والصابئونَ فِرقٌ؛ منها: الصابئةُ الحُنفاءُ، ومنها صابئةٌ مشركونَ، ومنها صابئةٌ فلاسفةٌ، إلى غيرِ ذلك، وأصلُ (صبأ): يدُلُّ على خروجٍ وبُروزٍ، يُقالُ: صبأَتِ النُّجُومُ؛ إذا خرَجتْ مِن مطالعِها [248] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/332)، ((البسيط)) للواحدي (2/618)، ((المفردات)) للراغب (ص: 475)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 18)، ((تفسير القرطبي)) (1/434)، ((إغاثة اللهفان)) لابن القيم (2/250، 251)، ((تفسير ابن كثير)) (1/287)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 79)، ((مفاتيح التفسير)) للخطيب (2/551). .
وَالْمَجُوسَ: هم أهلُ دينٍ يُثبِتُ إلَهَينِ: إلهًا للخَيرِ، وإلهًا للشَّرِّ، وهم أهلُ فارسَ [249] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/298)، ((البسيط)) للواحدي (15/319)، ((تاج العروس)) للزبيدي (16/495)، ((تفسير ابن عاشور)) (17/223). .