غريبُ الكَلِمات:
بِطَانَةً: أي: دُخلاءَ، وبِطانةُ الرَّجُل: أهلُ سِرِّه، الذين يُبطِنون أمْرَه، مِمَّن يسكُن إِلَيهم، ويَثِق بمودَّتهم يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 109،441)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 131)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/259)، ((المفردات)) للراغب (ص: 130، 131)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 127)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 251). .
من دُونِكُمْ: أي: مِن غيرِ المسلمين، وأصْل الدُّون: المُداناة والمٌقاربة يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 109)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 131)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/317)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 49)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 127)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 251). .
لَا يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا: لا يُقصِّرون في فَسادِ دِينكم؛ يُقال: ألوتُ في الشَّيء آلو: إذا قصَّرتُ فيه يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/128)، ((المفردات)) للراغب (ص: 83)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 49)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 127). ، وخَبَالًا: أي: فَسادًا أو شرًّا، وأصْل: الخَبْل: فسادُ الأعضاء، والجُنُون يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 109، 187)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 205)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/242)، ((المفردات)) للراغب (ص: 274)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 139)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 127)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 436). .
ودُّوا مَا عَنِتُّمْ: أي: ودُّوا عنَتَكم، والمُعانتة: مُعانَدة فيها خوفٌ وهلاك، وأصْل العَنَت: المشقَّة يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 109)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/150)، ((المفردات)) للراغب (ص: 589)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 49). .
خَلَوْا: أي: انَفرَدوا؛ يُقال: خلا إليه: انتهى إليه في خَلوةٍ، والخَلاءُ من الشَّيء: الفراغ منه يُنظر: ((المفردات)) للراغب (ص: 298)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 51)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 436). .
تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ: أي: تَنلْكُم وتُصبْكم نِعمة، وأصْل المسِّ: جسُّ الشيء باليدِ، والحسَنة: النِّعمة يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 109)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/271) (2/57)، ((المفردات)) للراغب (ص: 767). .