غريبُ الكَلِمات:
غَدَوْتَ: أي ذهبتَ أوَّلَ النَّهار؛ يُقال: غدا يَغْدو، والغَدْوة والغَداة تكون من أوَّلِ النَّهار يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/415)، ((المفردات)) للراغب (ص: 603). .
تُبَوِّئُ: تتَّخِذ لهم، وتُوطِّن، وأصْل البَواء: مساواةُ الأجزاءِ في المكانِ، وتَساوي الشَّيئين يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 162)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/312)، ((المفردات)) للراغب (ص: 158)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 127)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 321). .
مَقَاعِدَ: أي: مُعسكرًا، ومَصافَّ للقِتال، وأصْل المَقعَد: مكان القُعُود يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 109)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 162)، ((المفردات)) للراغب (ص: 679)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 127)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 321). .
تَفْشَلَا: أي: تجبُنَا وتَضعُفَا يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 109)، ((المفردات)) للراغب (ص: 637)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 50)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 128)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 319). .
أَذِلَّةٌ: قليلون مَقهورون، وأصل الذُّلِّ: الخضوعُ، والاستكانةُ، واللِّين، والذُّلُّ: ضدُّ العز، وخِلافُ الصُّعوبة يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/345)، ((المفردات)) للراغب (ص: 330). .
مِنْ فَوْرِهِمْ: أي: مِن وجْهِهم أو مِن ساعتِهم، أو مِن غضَبهم، ، يُقال: فار فائرُه، إذا غضِب، وأصْل الفَوْر: ابتداءُ الأمْر، يُؤخَذ فيه ويُوصَل بآخَرَ؛ يُقال: فَعلَه مِن فَوْره، أي: في بَدْءِ أمْره، قبل أن يَسكُن يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 359)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/458)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 128)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 699). .
مُسَوِّمِينَ: أي: مُعلِّمين لأنفسِهم أو لخيولِهم بعَلامةِ الحَرب، مأخوذٌ من السَّومة والسَّيماء: وهي العلامة التي تُعلِّم الفارسَ نفْسَه يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 109، 110)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 434)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/118)، ((المفردات)) للراغب (ص: 438)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 50)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 128). .
لِيَقْطَعَ طَرَفًا: أي: ليُقتُل فِرْقةً منهم، أو يُهلِك جماعةً منهم، وأصْل القطع: الفَصْل، وإبانةُ شيءٍ من شيء، وطرَف الشَّيء: جانِبُه، وأصْله: حدُّ الشيءِ وحَرْفه يُنظر: ((مقاييس اللغة)) (5/101)، ((المفردات)) للراغب (ص: 678)، ((تذكرة الأريب))، لابن الجوزي (ص: 50). .
يَكْبِتَهُمْ: يَصرَعهم لوجوهِهم ويُهلِكهم، والكَبْت: الإهلاكُ، والردُّ بعُنفٍ وتذليل يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 110)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 505)، ((المفردات)) للراغب (ص: 695)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 50)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 128). .
فَيَنْقَلِبُوا: فيَنهزِموا مُنقطِعي الآمال، والانقلابُ: الانصرافُ، ورجوعُ القَهْقَرى، وقلبُ الشيءِ: تصريفُه وصرْفُه عن وجْهٍ إلى وجه يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 113)، ((المفردات)) للراغب (ص: 681)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 993). .