غريب الكلمات:
يُجَادِلُونَكَ: أي: يُنازِعونَك، والجِدالُ: المفاوضةُ على سبيلِ المُنازعةِ والمُغالبةِ، وأصلُه يدلُّ على امتدادِ الخُصومةِ، ومُراجعةِ الكَلامِ [77] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (9/199)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/433)، ((المفردات)) للراغب (ص: 189). .
وَتَوَدُّونَ: أي: وتتمَنَّونَ، وتُحِبُّون، والودُّ: محبةُ الشيءِ، وتمنِّي كونِه، وأصلُ (ودد): يدلُّ على محبَّةٍ [78] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (11/40)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/75)، ((المفردات)) للراغب (ص: 860). .
ذَاتِ الشَّوْكَةِ: أي: ذاتِ الحَدِّ والسِّلاحِ؛ مِن السَّيفِ والسِّنانِ والنِّصالِ، واشتقاقُها مِن الشَّوكِ: وهو النَّبتُ الذي له حِدَّةٌ، وأصلُ (شوك): يدلُّ على خُشونةٍ، وحِدَّةِ طَرَفٍ في الشَّيءِ [79] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 177)، ((تفسير ابن جرير)) (11/47)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/229)، ((المفردات)) للراغب (ص: 470)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 125)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 216). .
يُحِقَّ الْحَقَّ: أي: يُثبِتهُ ويُعلِيه، وأصلُ (الحقِّ) يدلُّ على إحكامِ الشَّيءِ، وصِحَّتِه [80] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/15)، ((المفردات)) للراغب (ص: 246 - 247)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 990). .
وَيَقْطَعَ دَابِرَ الْكَافِرِينَ: أي: يجْتَثَّ أصْلَهم، ويستأصِلَهم عن آخِرِهم، وقطْعُ دابرِ الإنسان: هو إفناءُ نوعِه، ودابِرُ القومِ: آخرُهم، وأصلُ (قطع): يدلُّ على إبانةِ شَيءٍ مِن شَيءٍ، وأصلُ (دبر): آخِرُ الشَّيءِ وخَلْفُه [81] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 154)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/324) و(5/101)، ((المفردات)) للراغب (ص: 677 - 678)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 217). .