غريب الكلمات:
تَسْتَغِيثُونَ: أي: تَستجيرونَ، وتدعون بالنَّصرِ، والاستغاثةُ: طَلَبُ الغَوثِ والمَعُونةِ والنَّصرِ [112] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (11/50)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/400)، ((المفردات)) للراغب (ص: 617)، ((تفسير القرطبي)) (7/370). .
مُرْدِفِينَ: أي: مُتَتابِعينَ، وأصلُ (ردف): يدلُّ على اتِّباعِ الشَّيءِ [113] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 177)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 439)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/503)، ((المفردات)) للراغب (ص: 349- 350)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 126)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 217)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 883). .
يُغَشِّيكُمُ: أي: يُلقِي عليكم. والغشاوةُ: الغطاءُ والساترُ، وأصلُ (غشي) يدلُّ على تغطيةِ شَيءٍ بِشَيءٍ [114] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 40)، ((تفسير ابن جرير)) (11/59)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 75)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/425)، ((المفردات)) للراغب (ص: 607). .
النُّعَاسَ: أي: النَّومَ القليلَ، أو أوَّلَ النَّومِ، وهو ما كان مِنَ العينِ، وهو فُتورٌ يَعتري الإنسانَ، ولا يفقِدُ معَه عقلَه [115] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/450)، ((المفردات)) للراغب (ص: 814)، ((النهاية)) لابن الأثير (5/81)، ((تفسير القرطبي)) (3/272)، ((المصباح المنير)) للفيومي (2/613). .
أَمَنَةً: أي: أمنًا وأمانًا، وأصلُ الأمنِ: طمأنينةُ النفسِ، وزوالُ الخوفِ، وسكونُ القلبِ [116] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 114)، ((تفسير ابن جرير)) (6/159)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/133)، ((المفردات)) للراغب (ص: 90). .
رِجْزَ الشَّيْطَانِ: أي: وساوِسَه، وأصلُ الرِّجْزِ: الاضطرابُ [117] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 177)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/489) (3/184، 234)، ((المفردات)) للراغب (ص: 341)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 126). .
وَلِيَرْبِطَ: أي: لِيشُدَّ، وأصلُ (ربط) يدلُّ على شَدٍّ وثَباتٍ [118] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/478)، ((المفردات)) للراغب (ص: 339)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 126). .