غريب الكلمات:
فَضَرْبَ الرِّقَابِ: أي: اقتْلوهم؛ يُقالُ: ضَرَبَ الأميرُ رَقَبةَ فُلانٍ: إذا قتَلَه؛ وذلك أنَّ قتْلَ الإنسانِ أكثَرُ ما يكونُ بضَرْبِ رَقَبتِه، والضَّربُ: إيقاعُ شَيءٍ على شَيءٍ، كَضَرْبِ الشَّيءِ باليدِ، والعَصا، والسَّيفِ ونحْوِها [47] يُنظر: ((المفردات)) للراغب (ص: 505)، ((تفسير الزمخشري)) (4/316)، ((تفسير أبي حيان)) (9/460)، ((تفسير ابن كثير)) (6/307)، ((تفسير ابن عاشور)) (26/78، 79). .
أَثْخَنْتُمُوهُمْ: أي: أكثَرتُم القَتلَ فيهم، والإثخانُ: بُلوغُ الغايةِ فِي النِّكايةِ، والاستِكثارُ مِن القتْلِ، والإثخانُ: الغَلَبةُ؛ لأنَّها تَترُكُ المغلوبَ كالشَّيءِ المُثخَنِ -وهو الثَّقيلُ الصُّلبُ- الَّذي لا يخِفُّ للحَرَكةِ، وأصلُ (ثخن): يَدُلُّ على رَزانَةِ الشَّيءِ في ثِقَلٍ؛ وذلك أنَّ القَتيلَ قدْ أُثْقِل حتَّى لا حَراكَ به [48] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 79)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/372)، ((تفسير السمعاني)) (5/168)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 355)، ((الدر المصون)) للسمين الحلبي (5/637)، ((تفسير ابن عاشور)) (26/79). .
فَشُدُّوا الْوَثَاقَ: عِبارةٌ عن الأسْرِ، والشَّدُّ: العَقدُ القويُّ، يُقالُ: شَدَدْتُ الشَّيءَ: قوَّيْتُ عقْدَه، والوَثاقُ -بفَتحِ الواوِ وكَسرِها-: اسمانِ لِما يُوثَقُ به الشَّيءُ؛ كالقَيدِ والحَبلِ ونَحوِهما، وقيل: الوَثاقُ اسمٌ مِن الإيثاقِ، وقدْ يُوضَعُ مَوضِعَ المصدرِ، وأصلُ (شدد): يَدُلُّ على قُوَّةٍ في الشَّيءِ، وأصلُ (وثق): يدُلُّ على عَقدٍ وإحكامٍ [49] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/179) و(6/85)، ((البسيط)) للواحدي (20/216)، ((المفردات)) للراغب (ص: 447، 853)، ((تفسير القرطبي)) (16/226)، ((تفسير ابن جزي)) (2/280)، ((المصباح المنير)) للفيومي (2/647)، ((تفسير ابن عاشور)) (26/80). .
مَنًّا: أي: تفَضُّلًا وإنعامًا بإطلاقِهم بلا عِوَضٍ، والمِنَّةُ: النِّعمةُ الثَّقيلةُ، وأصلُ (منن) هنا: يدُلُّ على اصْطِناعِ خيرٍ، وقيل: أصلُ المنِّ القطعُ، وسُمِّيت النِّعمةُ مِنَّةً؛ لأنَّها مَقطوعةٌ عن المِحَنِ والشَّدائدِ، أو: لأنَّه إنَّما يُسْديها الإنسانُ إلى غيرِه؛ ليَقطَعَ بها حاجتَه لا غيرُ، مِن غيْرِ أنْ يَعمِدَ لطَلبِ مَثوبةٍ [50] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (21/183)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/267)، ((تفسير السمعاني)) (1/375)، ((المفردات)) للراغب (ص: 777- 778)، ((تفسير الزمخشري)) (4/378)، ((تفسير القرطبي)) (13/249). .
فِدَاءً: أي: عِوَضًا مُقابِلَ إطلاقِهم، والفِداءُ: حِفظُ الإنسانِ نفْسَه عن النَّائِبةِ بما يَبذُلُه، وأصلُ (فدي): أنْ يُجعَلَ شَيءٌ مَكانَ شَيءٍ حِمًى له [51] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (21/183)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/483)، ((المفردات)) للراغب (2/181)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 97). .
أَوْزَارَهَا: أي: آلاتِها وأثقالَها التي لا تَقومُ إلَّا بها مِن سِلاحٍ ونَحوِه، وقيل: آثامَها، وأصلُ الوِزرِ: الثِّقلُ، وما يَحتَمِلُه الإنسانُ؛ فسُمِّيَت الأسلحةُ أوزارًا لأنَّها تُحمَلُ، ولثِقَلِ حِمْلِها [52] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 409)، ((تفسير ابن جرير)) (21/187)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 57، 58)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/108)، ((تفسير البغوي)) (7/279)، ((تفسير الزمخشري)) (4/317)، ((تفسير ابن عاشور)) (26/82). .
لِيَبْلُوَ: أي: لِيَختَبِرَ ويَمتَحِنَ، وأصلُ البَلاءِ: التَّكليفُ بالأمْرِ الشَّاقِّ، ويكونُ في الخَيرِ والشَّرِّ معًا [53] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 92)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 433)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/293)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 85). .
فَلَنْ يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ: أي: ولنْ يُحبِطَها ويُبْطِلَها، وأصل (ضلل): يدُلُّ على ضَياعِ الشَّيءِ وذَهابِه في غيرِ حَقِّه [54] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 409)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/356)، ((تفسير السعدي)) (ص: 784). .