غريب الكلمات:
لِلطَّاغِينَ: أي: الضَّالِّينَ المُتجاوِزينَ الحَدَّ، وأصلُ الطُّغيانِ: مُجاوَزةُ الحَدِّ في العِصيانِ [732] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (19/526)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/412)، ((تفسير القرطبي)) (15/75)، ((تفسير ابن كثير)) (7/11). .
فَبِئْسَ: بئسَ: كلمةٌ موضوعةٌ لإنشاءِ الذَّمِّ، مستوفيةٌ لجميعِه [733] يُنظر: ((الغريبين في القرآن والحديث)) للهروي (1/134)، ((المفردات)) للراغب (ص: 153)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 86). .
الْمِهَادُ: أي: الفِراشُ والقَرارُ، والمَهدُ: ما يُهيَّأُ للصَّبيِّ، وأصلُ المهادِ: المكانُ المُمَهَّدُ المُوطَّأُ [734] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 117)، ((المفردات)) للراغب (ص: 780)، ((تفسير القرطبي)) (15/221)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 66). .
حَمِيمٌ: أي: ماءٌ شَديدُ الحَرارةِ، وأصلُ (حمم): يدُلُّ على الحَرارةِ [735] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 372)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 187)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/23)، ((المفردات)) للراغب (ص: 254). .
وَغَسَّاقٌ: أي: ما يَسيلُ مِن جُلودِ أهلِ النَّارِ، وهو الصَّديدُ، مِن قَولِهم: غَسَقَتْ عَينُه: إذا انصَبَّتْ، والغَسَقانُ: الانصِبابُ. وقيل: هو الزَّمهريرُ الَّذي انتهَى بَرْدُه، يُحرِقُهم ببَرْدِه كما تُحرِقُهم النَّارُ بحَرِّها [736] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 381)، ((تفسير ابن جرير)) (20/127)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 352)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/425)، ((تفسير البغوي)) (7/99). .
شَكْلِهِ: أي: مِثْلِه وضَرْبِه ونَظيرِه، وأصلُ (شكل): يدُلُّ على مُماثَلةٍ [737] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 381)، ((تفسير القرطبي)) (10/322)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 289)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/204)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 361). .
أَزْوَاجٌ: أي: أنواعٌ وأصنافٌ، يُقالُ لِكُلِّ ما يَقترِنُ بآخَرَ مُماثِلًا له أو مُضادًّا: زَوجٌ، وأصلُ (زوج): يَدُلُّ على مُقارَنةِ شَيءٍ لِشَيءٍ [738] يُنظر: ((معاني القرآن وإعرابه)) للزجاج (4/339)، ((تهذيب اللغة)) للأزهري (10/15)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/35)، ((تفسير الماوردي)) (5/107)، ((المفردات)) للراغب (ص: 384)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 328)، ((تفسير ابن جزي)) (2/211). .
فَوْجٌ: أي: فِرقةٌ وجماعةٌ، وأصلُ (فوج): يدُلُّ على تَجمُّعٍ [739] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (20/133)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 365)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/458)، ((المفردات)) للراغب (ص: 646)، ((تفسير القرطبي)) (15/223)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 419). .
مُقْتَحِمٌ: أي: داخِلٌ كُرهًا، والاقتِحامُ: الدُّخولُ في الشَّيءِ بشِدَّةٍ وصُعوبةٍ، وأصلُ (قحم): يدُلُّ على وُرودِ الشَّيءِ بدونِ رَوِيَّةٍ [740] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 448)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/61)، ((المفردات)) للراغب (ص: 656)، ((تفسير ابن كثير)) (7/79)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 361). .
صَالُوا النَّارِ: أي: مُقاسو حَرِّها وشِدَّتِها، وأصلُ الصلي: الإيقادُ بالنَّارِ [741] يُنظر: ((العين)) للخليل (7/154)، ((تفسير ابن جرير)) (19/649)، ((المفردات)) للراغب (ص: 490). .
زَاغَتْ: أي: عدَلتْ ومالَتْ، وأصلُ الزيغِ: المَيلُ عن الاستقامةِ [742] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 348)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 251)، ((المفردات)) للراغب (ص: 387)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 339). .