غريب الكلمات :
مُلْتَحَدًا: أي: مَلجأً تَميلُ إليه، وأصلُ (لحد): يدُلُّ على مَيلٍ [443] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 266)، ((تفسير ابن جرير)) (15/235)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 444)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/236)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 213)، ((تفسير ابن كثير)) (5/151). .
بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ: الغَداةُ: أوَّلُ النَّهارِ، وأصلُ (غدو): يَدُلُّ على زَمانٍ [444] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (10/669، 671)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/287) و(4/415)، ((المفردات)) للراغب (ص: 603)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 982). . والعَشِيُّ: مِنْ زوالِ الشَّمْسِ إلى الصَّباحِ، وآخِرُ النَّهارِ، وأصلُ (عشو): يدُلُّ على ظَلامٍ، وقِلَّةِ وضوحِ الشَّيءِ [445] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/322)، ((المفردات)) للراغب (ص: 567)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 336)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 982). .
وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ: أي: لا تَصرِفْ عَينيك عنهم، ولا تُجاوِزْهم إلى غَيرِهم، وأصلُ (عدو): يدُلُّ على التَّجاوزِ في الشَّيءِ [446] يُنظر: ((العين)) للخليل (2/213)، ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 266)، ((تفسير ابن جرير)) (15/237)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/249)، ((المفردات)) للراغب (ص: 553)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 267). .
أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ: أي: شغَلْنا قلبَه، وجعَلْناه غافلًا، والغفلةُ: سهوٌ يعتري الإنسانَ مِن قلَّةِ التَّحفُّظِ والتَّيقُّظِ. وقيل: المعنى: تركناه غُفْلًا، أي: فارغًا، والغُفْلُ: الشيءُ الفارغُ، والأرضُ الغُفْلُ: التي لا علامةَ بها [447] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (15/241)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/386)، ((الوسيط)) للواحدي (3/146)، ((البسيط)) للواحدي (13/600)، ((المفردات)) للراغب (ص: 609)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 213)، ((شفاء العليل)) لابن القيم (ص: 98). .
فُرُطًا: أي: سَرَفًا وتَفريطًا وضَياعًا، وهو مِنَ الإفراطِ في الشَّيءِ والتَّجاوُزِ فيه، وقيل: أصلُه مِن التفريطِ، وهو تقديمُ العَجْزِ، فمَن قدَّم العَجْزَ في أمرِه أضاعَه وأهلَكه [448] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 266)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 369)، ((معاني القرآن)) للنحاس (4/231)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/490)، ((البسيط)) للواحدي (13/600)، ((المفردات)) للراغب (ص: 632)، ((تفسير الرسعني)) (4/276). .
سُرَادِقُهَا: أي: فُسطاطُها وسُورُها، وكُلُّ ما أحاط بشيءٍ واشتمَلَ عليه مِن ثَوبٍ أو حائطٍ، يقالُ له: سُرادِقٌ، وهو فارسيٌّ مُعَرَّب [449] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 267)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 276)، ((البسيط)) للواحدي (13/605)، ((المفردات)) للراغب (ص: 406)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 518). .
كَالْمُهْلِ: المُهلُ: ما انتهى حَرُّه مِمَّا أُذِيبَ من النُّحاس والرَّصاصِ وأشباهِ ذلك، أو عَكَرُ الزَّيتِ، وأصلُ (مهل): يدل على جِنسٍ مِن الذَّائباتِ [450] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 267)، ((تفسير ابن جرير)) (15/250-251)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 444)، ((تهذيب اللغة)) للأزهري (6/171)، ((البسيط)) للواحدي (13/608)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/282)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 273). .
مُرْتَفَقًا: أي: مَنزِلًا، ومَقرًّا يُعَدُّ للارتفاقِ والانتفاعِ، أو مجلسًا، وأصلُ الارتفاقِ: الاتكاءُ على المِرْفقِ، وأصلُ (رفق): يدُلُّ على مُوافَقةٍ ومُقارَبةٍ بلا عنفٍ، ويُشتَقُّ منه كلُّ شيءٍ يَدْعو إلى راحةٍ وموافَقَةٍ [451] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 267)، ((تفسير ابن جرير)) (15/253، 256)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/418)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 213)، ((تفسير القرطبي)) (10/395). .