غريب الكلمات :
مَبْلَغُهُمْ: أي: غايتُهم، وأصلُ (بلغ): يدُلُّ على وُصولٍ إلى شَيءٍ [237] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/301)، ((تفسير القرطبي)) (17/105)، ((تفسير ابن كثير)) (7/459). .
بِالْحُسْنَى: أي: بالجنَّةِ والثَّوابِ، وأصلُ (حسن): يدُلُّ على ضِدِّ القُبحِ [238] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 531)، ((تفسير ابن جرير)) (22/59)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/57). .
الْإِثْمِ: الإثمُ والأثامُ: اسمٌ للأفعالِ المُبَطِّئةِ عن الثَّوابِ، أو الذَّنْبُ الَّذي يَستحِقُّ العقوبةَ عليه، وأصلُ (أثم): يدُلُّ على البُطءِ والتَّأخُّرِ، والإثمُ مُشتَقٌّ مِن ذلك؛ لأنَّ ذا الإثمِ بَطيءٌ عن الخَيرِ، متأخِّرٌ عنه [239] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/60)، ((المفردات)) للراغب (ص: 63)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 40). .
وَالْفَوَاحِشَ: جمعُ فاحِشَةٍ، أي: ما عَظُم قُبحُه مِنَ الكبائِرِ، والفُحْشُ والفَحْشاءُ والفاحِشةُ: ما عظُم قُبحُه مِن الأفعالِ والأقوالِ، وكلُّ شَيءٍ جاوَز قَدْرَه فهو فاحِشٌ، ولا يكونُ ذلك إلَّا فيما يُتكَرَّهُ، وأصلُ (فحش): يدُلُّ على قُبحٍ في شَيءٍ وشَناعةٍ [240] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص:361)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4 /478)، ((المفردات)) للراغب (ص: 626)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 701). .
اللَّمَمَ: أي: صِغارَ الذُّنوبِ؛ مِنْ ألَمَّ بالشَّيءِ: إذا لم يتعَمَّقْ فيه ولم يَلزَمْه، وأصلُ اللَّمَمِ: ما يَعمَلُه الإنسانُ الحِينَ بعدَ الحِينِ، ولا يكونُ له عادةً ولا إقامة عليه [241] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 429)، ((تفسير ابن جرير)) (22/66)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 404)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/197)، ((تفسير البغوي)) (7/412). .
أَجِنَّةٌ: جمعُ جَنينٍ: وهو الوَلَدُ ما دامَ في البَطنِ، وسُمِّيَ جَنينًا؛ لاجتِنانِه واستِتارِه، وأصلُ (جنن): يدُلُّ على سَترٍ [242] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/421)، ((المفردات)) للراغب (ص: 204)، ((تفسير القرطبي)) (17/110)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 352). .
فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ: أي: لا تُبَرِّئُوها عن الآثامِ، ولا تَمدَحوها بحُسنِ أعمالِها، وأصلُ (زكي): يدُلُّ على نَماءٍ وزِيادةٍ، وطهارةٍ [243] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (22/70)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/17)، ((المفردات)) للراغب (ص: 381)، ((تفسير القرطبي)) (17/110). .