غريب الكلمات:
خُلَّةٌ: مودَّة، وصَداقة مُتناهِية في الإخلاص، وأصلْ الخِلِّ: تَقارُب الفُروع، ومنه الخليلُ الذي يُخالُّك [2370] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 93)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 213)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/154)، ((المفردات)) للراغب (ص: 291)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 113). .
الْقَيُّومُ: القائمُ الحافِظ لكلِّ شيء، والمعطي له ما به قِوامُه، والذي لا يَزول، والقائم بأمْر الخَلْق، والعالِم بالأشياء، على وزن فَيْعُول، مِن قُمْتُ بالشِّيء: إذا وَلِيتُه [2371] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 373)، ((المفردات)) للراغب (ص: 691)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 113). .
سِنَةٌ: النُّعاس من غير نوْم، وابتداؤه يكون في الرَّأس، والسِّنَة: الغفلة، والغفوة أيضًا [2372] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 93)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 279)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/111)، ((المفردات)) للراغب (ص: 872)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 113). .
كُرْسِيُّهُ: الكُرسيُّ جسمٌ عظيم، مخلوق بين يَدَي العَرْش، والعرش أعظمُ منه، والكرسيُّ موضِع القَدمينِ للبارئ جلَّ وعزَّ [2373] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/169)، ((المفردات)) للراغب (ص: 706)، ((العرش)) للذهبي (1/351). .
يَؤُودُهُ: يُثقِله، والوَأْد: الثِّقَل؛ يقال: آدَه الشيءُ يؤوده، وآدَه يَئيده، أي: أَثْقَله [2374] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 93)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 503)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/154)، ((المفردات)) للراغب (ص: 97)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 36). .
الرُّشْدُ: الحقُّ، وهو خلاف الغَيِّ، يُستعمَل استعمالَ الهداية، واستقامة الطَّريق [2375] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/398-399)، ((المفردات)) للراغب (ص: 354)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 37). .
الْغَيِّ: خِلاف الرُّشدِ، وهو الانهماكُ في الباطل، والضَّلالُ، والجهلُ بالأمر مِن اعتقادٍ فاسدٍ [2376] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/399)، ((المفردات)) للراغب (ص: 620)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 37)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 113). .
بِالطَّاغُوتِ: الطاغوت: الشَّيطان، والأصنام، وكلُّ مُتعدٍّ، وكلُّ معبودٍ يُعبَد مِن دون الله ورضِي بذلك، وأصْل الطُّغيان: تَجاوُزُ الحدِّ [2377] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 128)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 316)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/412)، ((المفردات)) للراغب (ص: 520)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 37)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 113). .
بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى: العُرْوة: ما يُتعلَّق به، والوُثقَى: المحكَمة [2378] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/296)، ((المفردات)) للراغب (ص: 853)، ((المفردات)) للراغب (ص: 563). .
انْفِصَامَ: انقطاع، وانكسار؛ مِن فَصمتُ القدحَ، أي: كسرتُه وقصمتُه [2379] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 93)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 101)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 114). .
وَلِيُّ: أصْل هذه المادَّة يدلُّ على القُرْب، سواء من حيثُ: المكان، أو النِّسبة، أو الدِّين، أو الصَّداقة، أو النُّصرة، أو الاعتقاد، وكلُّ مَن وَلِيَ أمْرَ آخَرَ فهو وَلِيُّه [2380] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/141)، ((المفردات)) للراغب (ص: 885)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 89). .