غَريبُ الكَلِماتِ:
قَانِتُونَ: أي: مُطيعونَ خاضِعونَ، وأصلُ (قنَت): يدُلُّ على طاعةٍ وخَيرٍ في دِينٍ [268] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 340)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 372)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5 /31)، ((المفردات)) للراغب (ص: 685)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 104)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 702). .
الْمَثَلُ الْأَعْلَى: أي: الصِّفةُ العُليا، وهي أنَّه لا إلهَ غيرُه، والمثَلُ يَرِدُ بمعنَى الصِّفةِ، وأصلُ (مثل): يدُلُّ على مُناظَرةِ الشَّيءِ للشَّيءِ [269] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 244)، ((تفسير ابن جرير)) (13/552)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/112) و(5/296)، ((المفردات)) للراغب (ص: 759)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 291)، ((الصواعق المرسلة في الرد على الجهمية والمعطلة)) لابن القيم (3/1033). .