غريب الكلمات:
تَنِيَا: أي: تَفتُرا، وتُقَصِّرا، وتَضعُفا، وأصلُ (وني): يدُلُّ على ضَعْفٍ [347] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 279)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 148)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/146)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 229)، ((تفسير ابن كثير)) (5/294)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 975). .
يَفْرُطَ: أي: يبادِرَ ويَعجَلَ، والفَرَطُ: التقَدُّمُ والسَّبقُ، وأصلُه يدُلُّ على إزالةِ شَيءٍ مِن مكانِه، وتَنحيتِه عنه [348] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 279)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 514)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/490)، ((المفردات)) للراغب (ص: 631)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 229)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 990). .
يَطْغَى: أي: يستعصي ويتَعَدَّى، وأصلُ الطُّغيانِ: مجاوزةُ الحَدِّ في العِصيانِ [349] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/412)، ((المفردات)) للراغب (ص: 520)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 229)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 988). .
بَالُ: أي: حالُ وشَأنُ، والبالُ: الحالةُ التي يُكتَرَثُ لها [350] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 279)، ((المفردات)) للراغب (ص: 155)، ((تفسير القرطبي)) (11/205). .
مَهْدًا: أي: فِراشًا قَرارًا ثابِتَةً، والمهدُ والمِهادُ: المكانُ المُمَهَّدُ الموطَّأُ، وأصلُ (مهد): يدُلُّ على توطئةٍ، وتسهيلٍ للشَّيءِ [351] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/280)، ((المفردات)) للراغب (ص: 780)، ((تفسير ابن جزي)) (2/9)، ((تفسير ابن كثير)) (7/219). .
وَسَلَكَ لَكُمْ فِيهَا سُبُلًا: أي: سهَّل لكم طرُقًا داخِلةً في الأرض مُتَخَلِّلةً فيها. والسَّلْكُ: إدخالُ الشَّيءِ في الشَّيءِ، والنُّفوذُ فيه، وأصلُ (سبل): يدُلُّ على امتدادِ شَيءٍ [352] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/129)، ((البسيط)) للواحدي (14/420)، ((المفردات)) للراغب (ص: 421)، ((نظم الدرر)) للبقاعي (12/296)، ((تفسير ابن عاشور)) (16/237). .
أَزْوَاجًا: أي: أنواعًا وأصنافًا، وأصلُ (زوج): يدُلُّ على مُقارنةِ شَيءٍ لِشَيءٍ [353] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/35)، ((المفردات)) للراغب (ص: 385)، ((تفسير القرطبي)) (11/209)، ((تفسير ابن عاشور)) (19/101). .
نَبَاتٍ شَتَّى: أي: مختَلِفِ الألوانِ والطُّعومِ والأنواعِ، وشتَّى جمعُ شتيتٍ، والشَّتيتُ: المتفرِّقُ، وأصلُ (شتت): يدُلُّ على تفَرُّقٍ وتزَيُّلٍ [354] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 288)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/177)، ((المفردات)) للراغب (ص: 385، 445)، ((أضواء البيان)) للشنقيطي (4/23). .
لِأُولِي النُّهَى: أي: لأصحابِ العُقولِ. وواحِدُ النُّهى نُهيَةٌ؛ سمِّيَ بذلك لأنَّه يُنتهَى به عن القَبائِحِ، وأصلُه يدُلُّ على الحَبسِ [355] يُنظر: ((مجاز القرآن)) لأبي عبيدة (2/20)، ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 279)، ((البسيط)) للواحدي (14/422). .
تَارَةً أُخْرَى: أي: مرةً أُخرَى، قيل: هو مِن تار الجرحُ: الْتَأم. وقيل: الفعلُ منها: أترت، أي: أعدتُ، تارةً، وتارتينِ، وتِيَرًا [356] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 146)، ((البسيط)) للواحدي (13/400)، ((المفردات)) للراغب (ص: 169)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 318). .