غريب الكلمات:
تَلَظَّى: أي: تتوقَّدُ وتَشتَعِلُ، واللَّظى: اللَّهَبُ الخالِصُ، يُقالُ: تلَظَّت النَّارُ تتلَظَّى تَلَظِّيًا: أي: توقَّدَت وتوهَّجَت وتلَهَّبَت [75] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 160)، ((المفردات)) للراغب (ص: 740)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 456)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 466). .
يَصْلَاهَا: أي: يَدخُلُها ويُقاسي حَرَّها، وأصلُ الصَّلَى: الإيقادُ بالنَّارِ [76] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/300)، ((المفردات)) للراغب (ص: 490)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 166). .
وَتَوَلَّى: أي: أعرَضَ، والتَّولِّي إذا وُصِلَ بـ (عن) لفظًا، أو تقديرًا -كما هنا- اقتضَى معنَى الإعراضِ، وتَركِ القُربِ [77] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (24/476)، ((المفردات)) للراغب (ص: 886)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 28). .
يَتَزَكَّى: أي: يَتَطَهَّرُ، ويَتنمَّى، والتَّزَكِّي: تَكَلُّفُ الزَّكاءِ، وهو النَّماءُ مِن الخيرِ، وأصلُ (زكي): يدُلُّ على طهارة ونَماءٍ وزِيادةٍ [78] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (24/478)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 159)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/17)، ((تفسير ابن عطية)) (5/492)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 310)، ((النهاية في غريب الحديث والأثر)) لابن الأثير (2/307)، ((نظم الدرر)) للبقاعي (22/95)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 317)، ((تفسير ابن عاشور)) (30/391). .