غريبُ الكَلِمات:
نَطْمِسَ وُجُوهًا: أي: نمحوَ تخطيطَ صُوَرِها، أو نمحوَ ما فيها من عينٍ وأنفٍ وحاجبٍ وفمٍ، والطَّمس: إزالة الأثَر، وأصل طمس: يدلُّ على محوِ الشَّيء ومسحِه يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 460)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/424)، ((المفردات)) للراغب (ص: 524)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 139)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 917). .
فَنَرُدَّهَا عَلَى أَدْبَارِهَا: نجعَل وجوهَهم من قِبل أَقفيتهم، أو نجعَل أبصارَهم من ورائهم، أو نجعَل الوجه قَفًا، والقَفَا وَجْهًا، وأصل الردِّ: صرفُ الشيء بذاتِه، أو بحالةٍ من أحواله؛ يقال: رَدَّه عن وجهه: صرفَه. وأصْل الدُّبر: آخِرُ الشيء وخلفُه، ضد القُبل يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/324)، ((المفردات)) للراغب (ص: 348- 349). .
أَصْحَابَ السَّبْتِ: المقصودُ بأصحابِ السَّبت: اليهودُ الذين ذُكِرت قصَّتُهم في سورة البَقرة والأعراف يُنظر: ((المفردات)) للراغب (ص: 392)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 79). .
افْتَرَى: كَذَب واختَلَق، وافترى فلانٌ على فلان: إذا قذَفه بما ليس فيه، أو قذَف أبوَيْهِ، و(الافتراء) الاختلاقُ، وهو ما عظُم مِن الكذبِ، وكذلك استُعمِل في القُرآن في الكَذِب والشِّركِ والظُّلم، وأصْلُه من الفَرْي، وهو: قطْعُ الجِلد للخرزِ والإصلاح يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 31، 128، 280)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 102، 460)، ((المفردات)) للراغب (ص: 634- 635)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 154). .