غريبُ الكَلِمات:
يُزَكُّونَ أَنْفُسَهُمْ: أي: يَمدحُونها ويُثنون عليها، مِن التَّزكية، وأصلُ الزَّكاة: النَّماءُ والزِّيادة يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 31)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/17)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 65)، ((أضواء البيان)) للشنقيطي(8/542). .
فَتِيلًا: الفَتِيل: القِشرةُ الَّتي في بطن النَّواة، وسُمِّي ما يكونُ في شَقِّ النَّواة فتيلًا؛ لكونِه على هيئته، وقيل: الفتيل: ما يُفتَلُ بالإصبعِ مِن الوسَخِ الَّذي يخرُجُ منه، وأصل (فتل): يدلُّ على ليِّ شيء يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 259)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 360)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/472)، ((المفردات)) للراغب (ص: 623)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 140)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 698، 701). .
يَفْتَرُونَ: يَختلِقون، ويَكذِبون؛ فـ(الافتراء) الاختِلاقُ، وهو ما عظُم مِن الكَذبِ، ومِنه قيل: افترَى فلانٌ على فلانٍ، إذا قذَفَه بما ليسَ فيه، ويُستَعمَل في القُرآنِ في الكَذِب والشِّركِ والظُّلم، وأصلُ (فري) قَطْعُ الشَّيءِ، ومِن ذلك: فَرَيت الشيءَ أفْريه فَرْيًا، وهو قطعُه لإصلاحِه، وأفريتَه: إذا أنت قطعتَه للإفسادِ، والافتِراءُ فيهما، وفي الإفسادِ أكثرُ يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 31، 128، 280)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 102، 460)، ((المفردات)) للراغب (ص: 634- 635)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 154). .
بِالْجِبْتِ: الجِبْت لفظٌ يُستعمل في كُلِّ باطل، ومن ذلك: كلُّ معبودٍ سوى اللهِ جلَّ اسمُه، من صُورةٍ أو شيطان، ويُطلق أيضًا على السَّاحر، والكاهن، والشَّيطان، والكافِر المعاند الَّذي لا خيرَ فيه يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 128، 181)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/500)، ((المفردات)) للراغب (ص: 182)، ((تفسير الراغب)) (3/1272)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 140)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 357). .
وَالطَّاغُوتِ: هو كلُّ مَعبودٍ من دونِ الله؛ من حَجَرٍ أو صورة أو شيطان، ويُطلَق على السَّاحر، والكاهن، والماردِ من الجِنِّ، والصَّارفِ عن طريق الخيرِ، والطَّاغوت من الإنس والجِنِّ شياطينُهم، يكون واحدًا وجمعًا، واشتقاقُه من الطُّغيان، وأصله: مجاوزةُ الحدِّ في العصيانِ يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 128)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 316)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/412)، ((المفردات)) للراغب (ص: 521)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 113). .
نَقِيرًا: النَّقير: النَّقرة الَّتي في ظَهرِ النَّواة، ويُضرَبُ به المَثَلُ في الشَّيء الطَّفِيف، والنَّقر: قرعُ الشَّيء المفضِي إلى النَّقب يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 460)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/468)، ((المفردات)) للراغب (ص: 821)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 140). .
صَدَّ عَنْهُ: أي: أعرَض وانصرَف عنه، والصَّدُّ قد يكونُ انصرافًا عن الشَّيء وامتناعًا؛ إذا كان لازمًا غيرُ مُتعدٍّ، وقد يكونُ صرفًا ومنعًا؛ إذا كان مُتعدِّيًا بمعنى صَدَّ غيرَه. وأصل (صد): إعراضٌ وعدولٌ يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/282)، ((المفردات)) للراغب (ص: 477). .
نَضِجَتْ: انشوتْ فاحتَرقَتْ؛ يُقال: نَضِج اللَّحم: إذا أَدرَك شَيَّه، وأصل (نضج): بلوغ النِّهايةِ في طبخ الشَّيء يُنظر: ((تفسير الطبري)) (7/163)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/437)، ((المفردات)) للراغب (ص: 810). .
ظِلًّا ظَلِيلًا: قيل: هو الظلُّ الدَّائم الَّذي لا تنسَخُه الشَّمس، وقيل: الَّذي لا بَرْدَ فيه ولا حرَّ ولا ريحَ ولا سَمومَ، وقيل: هو كنايةٌ عن نضارةٍ من العيشِ، وأصل (ظلل): يدلُّ على سَتْر شيءٍ لشيء يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/461)، ((المفردات)) للراغب (ص: 536)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 140)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 596). .