غريب الكلمات:
وَضُحَاهَا: الضُّحى: ارتِفاعُ الضَّوءِ وكَمالُه، وقيل: الضُّحى هنا: النَّهارُ كُلُّه، وأصْلُه يدُلُّ على بُروزِ الشَّيءِ [7] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/391)، ((المفردات)) للراغب (ص: 502)، ((تفسير ابن جزي)) (2/486). قال ابن عاشور: (الضُّحَى: وَقْتُ ارْتِفاعِ الشَّمْسِ عن أُفُقِ مَشْرِقِها، وظُهورِ شُعاعِها). ((تفسير ابن عاشور)) (30/366). .
تَلَاهَا: أي: تَبِعَها، يقال: تلَوْتُ زَيدًا، أي: تَبِعْتُه، وأصلُ (تلو): الاتِّباعُ [8] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 529)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/351)، ((البسيط)) للواحدي (24/50)، ((المفردات)) للراغب (ص: 167)، ((عمدة الحفاظ)) للسمين الحلبي (1/267). .
جَلَّاهَا: أي: بَيَّنَها وكشَفَها، والتَّجْلِيةُ: الإظهارُ والكَشْفُ، يقالُ: جَلَّى الأمرَ يُجَلِّيه: إذا أظهَرَه وأبرَزَه وبَيَّنَه، وأصلُ (جلو): انكِشافُ الشَّيءِ وبُروزُه [9] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/468)، ((البسيط)) للواحدي (24/52)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 455)، ((العذب النمير)) للشنقيطي (4/378). وقال الراغب: (أصلُ الجَلْوِ: الكشفُ الظَّاهرُ). ((المفردات في غريب القرآن)) (ص: 200). .
يَغْشَاهَا: أي: يُغَطِّيها، وأصلُ (غشي): يدُلُّ على تَغطِيةِ شَيءٍ بشَيءٍ [10] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/425)، ((المفردات)) للراغب (ص: 607)، ((تفسير ابن جزي)) (2/486). .
طَحَاهَا: أي: بسَطَها ووسَّعَها، وأصلُ (طحو): يدُلُّ على البَسطِ والمَدِّ [11] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 529)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 320)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/445)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 455)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 465). .
سَوَّاهَا: أي: عَدَّل خَلْقَها، وسَوَّى أعضاءَها، والتَّسويةُ: جعلُ الشَّيءِ سَواءً، أي: مُعَدَّلًا مُقَوَّمًا، وأصْلُ (سوي): يدُلُّ على استِقامةٍ واعْتِدالٍ بيْنَ شيئَيْنِ [12] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (24/88)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/112)، ((البسيط)) للواحدي (24/54)، ((تفسير العليمي)) (7/347)، ((تفسير ابن عاشور)) (29/368). .
فُجُورَهَا : الفُجُورُ: شَقُّ سِتْرِ الدِّيانةِ، يقال: فَجَرَ فُجُورًا، والفَجْرُ: شَقُّ الشَّيءِ شَقًّا واسِعًا، وأصلُ (فجر): التَّفَتُّحُ في الشَّيءِ، ومنه الفُجورُ، وهو الانْبِعاثُ والتَّفَتُّحُ في المَعاصي [13] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/475)، ((المفردات)) للراغب (ص: 625). .
أَفْلَحَ: أي: فاز بالمطلوبِ ونجا مِن المَرهوبِ، والفَلاحُ: الظَّفَرُ وإدراكُ البُغيةِ، والبَقاءُ، وأصلُ (فلح) هنا: يدُلُّ على فَوزٍ وبَقاءٍ [14] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/450)، ((المفردات)) للراغب (ص: 644)، ((تفسير ابن عثيمين- جزء عم)) (ص:166، 222). .
زَكَّاهَا: أي: طهَّرها مِن الكُفْرِ والمَعاصي، وأصْلَحَها بالصَّالِحاتِ مِن الأعمالِ، وأصلُ (زكي): يدُلُّ على طَهارةٍ ونَماءٍ وزِيادةٍ [15] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (24/443)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/17)، ((النهاية في غريب الحديث والأثر)) لابن الأثير (2/307). .
خَابَ: أي: خَسِرَ وفاتَه الظَّفَرُ. والخَيْبةُ: الحِرمانُ والخُسْرانُ، وأصلُ (خيب): يدُلُّ على عَدَمِ فائدةٍ، وحِرمانٍ [16] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 212)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/232)، ((البسيط)) للواحدي (24/57)، ((المفردات)) للراغب (ص: 300)، ((النهاية)) لابن الأثير (2/90). .
دَسَّاهَا: أي: نَقَصَها وأخفاها بالفُجورِ والمعاصي، مِنَ التَّدسيسِ: وهو إخفاءُ الشَّيءِ في الشَّيءِ، وأصلُ (دسس): يدُلُّ على دُخولِ الشَّيءِ تحتَ خَفاءٍ وسِرٍّ [17] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 530)، ((تفسير ابن جرير)) (24/445)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 212)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/256)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 455)، ((تفسير الألوسي)) (15/361). .