غريب الكلمات:
وَلَا تَعْضُلُوهُنَّ: أي: ولا تَمنعوهنَّ من التَّزوُّج، أو لا تَحبِسوهنَّ وتقهروهنَّ، يقال: عَضَلَ فلانٌ المرأةَ، إذا منعَها من التزوُّج، وأصل (عضل): المنْعُ والشِّدَّة، والالتواء في الأمْر؛ من عضَلتِ المرأةُ إذا علَق ولدُها في بطنِها وعَسُر خروجُه [341] ينظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (1/88)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (1/135)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/345- 346)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (1/34)، ((التبيان)) لابن الهائم (1/110)، ((الكليات)) للكفوي (1/975). .
وَعَاشِرُوهُنَّ: صاحِبوهنَّ وخالِطوهنَّ، وأصل (عشر): يدلُّ على مُداخلةٍ ومخالطةٍ [342] ينظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (1/122)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/324)، ((المفردات)) للراغب (1/567)، ((التبيان)) لابن الهائم (1/137). .
بُهْتَانًا: أي: ظلمًا، والبُهتان أيضًا الكذبُ، وكلُّ فِعل مستبشَع يُتعاطَى باليَد والرِّجْل، مِنْ تناوُلِ ما لا يجوز، والمشيُ إلى ما يقبُح [343] ينظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (1/122)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/307)، ((المفردات)) للراغب (1/148). .
أَفْضَى بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ: يعني الجِماع؛ يُقال: أفضى إلى امرأتِه: انتهى إليها ولم يكنْ بينهما حاجزٌ، والإفضاءُ الخَلوة، وأصله يدلُّ على انفساحٍ في شيءٍ واتِّساع [344] ينظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (1/122)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (1/54)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/508)، ((المفردات)) للراغب (1/639)، ((التبيان)) لابن الهائم (1/137)، ((الكليات)) للكفوي (1/155). .
وَمَقْتًا: بُغضًا، والْمَقْتُ: البُغضُ الشَّديدُ لِمَن تراه تعاطَى القبيحَ، وأصل (مقت): شناءةٌ وقُبحٌ [345] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/341)، ((المفردات)) للراغب (1/772)، ((التبيان)) لابن الهائم (1/316). .