غريب الكلمات:
لِعِدَّتِهِنَّ: عِدَّةُ المرأةِ: هي الأيَّامُ الَّتي بانقِضائِها يحلُّ لها التَّزوُّجُ، وأصلُ (عَدد): يدُلُّ على إحصاءٍ [4] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (23/22)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/29)، ((المفردات)) للراغب (ص: 550)، ((تفسير ابن كثير)) (8/143). .
وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ: أي: احفَظوها واضبِطوها، واعرِفوا ابتِداءَها وانتِهاءَها، وأصلُ (حصي): يدُلُّ على عَدٍّ [5] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (23/30)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/69)، ((تفسير القرطبي)) (18/153)، ((تفسير ابن كثير)) (8/143). .
بِفَاحِشَةٍ: الفاحِشةُ: الزِّنا، وتُطلَقُ الفاحشةُ أيضًا على كلِّ شَيءٍ مُستقبَحٍ مِن قَولٍ أو فِعلٍ، وأصلُ (فحش): يدُلُّ على قُبحٍ وشَناعةٍ [6] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (23/34)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 361)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/478)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 60). .
يَتَعَدَّ: أي: يَتجاوَزْ، وأصلُ (عدو): يدُلُّ على تجاوُزٍ في الشَّيءِ [7] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (23/36)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/249)، ((تفسير القرطبي)) (5/82)، ((تفسير ابن كثير)) (8/144). .
حَسْبُهُ: أي: كافِيه، وأصلُ (حسب) هنا: يدُلُّ على كِفايةٍ [8] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/60)، ((تفسير القرطبي)) (3/19)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 125). .
قَدْرًا: أي: حَدًّا مَعلومًا، وأجَلًا مُعَيَّنًا، وأصلُ (قدر): يدُلُّ على مَبلغِ الشَّيءِ ونِهايتِه [9] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (23/48)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/62)، ((تفسير القرطبي)) (18/161)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 741). .