غريب الكلمات :
إِمْلَاقٍ: فَقْرٍ وجُوعٍ، وأصلُ الإِمْلاقِ: إتلَافُ المَالِ حَتَّى يُحْوِجَ؛ يُقال: أَمْلَقَ الرَّجُلُ، فهو مُملِق: إذا افتَقَر، وقيل: اشتقاقُه مِن (المَلَقات)، وهي الحجارةُ العِظامُ الملسُ السُّود، وأملق: لم يبقَ تحتَ يدِه إلَّا الجبالُ والصُّخورُ العظامُ التي لا يَقدِرُ أن يحصِّلَ منها شيئًا، وأصلُ (ملق) يَدُلُّ على تَجَرُّدٍ فِي الشَّيءِ ولِينٍ [2290] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 103)، ((تفسير ابن جرير)) (9/658)، ((تفسير ابن عطية)) (3/451)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/351)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 188)، ((العذب النمير)) للشنقيطي (2/469). .
الْفَوَاحِشَ: جمعُ فاحِشَةٍ: وهي الفعْلَةُ المتناهِيَةُ في القُبْحِ والشَّناعَةِ، والفَحْشاءُ: ما عظُم قُبْحُه وفَحُشَ؛ مِن الأفعالِ والأقوالِ، وأصلُ الفُحْشِ: كلُّ شيءٍ مُستقْبَح ومُسْتَشْنَع؛ من قولٍ أو فِعْلٍ [2291] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (1/361)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/478)، ((المفردات)) للراغب (ص: 626)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (1/38- 60)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 701). .
يَبْلُغَ أَشُدَّهُ: أي: يتناهَى في الثَّبَاتِ إلى حدِّ الرِّجالِ، أو يبلغُ مُنْتَهى شَبابِه وقُوَّتِه، والأَشُدُّ قيل: جمعٌ لا واحدَ له، وقيل: مفردُه شَدٌّ، وأَصْلُ (شدد): يدلُّ على قوَّةٍ في الشَّيءِ [2292] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 254)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 64)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/180)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 540). .
وُسْعَهَا: أي: طاقَتَها وقُدْرَتَها؛ فالوُسْعُ: الجِدَةُ وَالطَّاقةُ، وأَصْلُ (وسع): يدلُّ على خِلافِ الضِّيقِ والعُسْرِ [2293] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 89)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/109)، ((المفردات)) للراغب (ص: 870). .