غريب الكلمات:
لِبَدًا: أي: جماعاتٍ بَعضُها فوقَ بَعضٍ، شُبِّهَت بالشَّيءِ المتلَبِّدِ بعضُه فوقَ بَعضٍ، وهو مِن: تلَبَّدَ الشَّيءُ على الشَّيءِ: أي تجَمَّعَ، وأصلُ (لبد): يدُلُّ على تكَرُّسِ الشَّيءِ بَعضِه فوقَ بَعضٍ [199] يُنظَر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/228)، ((تفسير ابن عطية)) (5/384)، ((تفسير القرطبي)) (19/23). .
يُجِيرَنِي: أي: يَنصُرَني، وَيدفَعَ عنِّي، وأصلُه مِنَ الجِوارِ بمعنى التَّأمينِ [200] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (23/348)، ((تفسير القرطبي)) (19/26)، ((تفسير ابن كثير)) (8/245)، ((تفسير ابن جزي)) (1/28). .
مُلْتَحَدًا: أي: مَلجأً أمِيلُ إليه، وأصلُ (لحد): يدُلُّ على مَيلٍ [201] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 492)، ((تفسير ابن جرير)) (15/235)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 444)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/236)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 213). .