غريب الكلمات:
عِوَجًا: أي: زَيغًا وتَحريفًا، وأصْلُ (عوج): يدلُّ على المَيلِ في الشَّيءِ [15] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/179)، ((المفردات)) للراغب (ص: 592)، ((تفسير ابن عطية)) (2/403)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 48)، ((المصباح المنير)) للفيومي (2/435)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 126)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 599). .
قَيِّمًا: أي: مُستَقيمًا، أو مُقَوِّمًا لأمورِ مَعاشِهم ومَعادِهم، وأصلُ (قوم): يَدُلُّ على انتِصابٍ أو عَزمٍ [16] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (14/511)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/43)، ((المفردات)) للراغب (ص: 691)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 106). .
كَبُرَتْ: أي: عَظُمَت، وأصلُ (كبر): يدُلُّ على خِلافِ الصِّغَرِ [17] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 393)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/153)، ((المفردات)) للراغب (ص: 696)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 155). .
بَاخِعٌ: أي: قاتِلٌ ومُهلِكٌ، وأصلُ (بخع): يَدلُّ على الجَهدِ [18] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 263)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 124)، ((البسيط)) للواحدي (13/526)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 210)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 271). .
على آثَارِهِمْ: أي: مِن بَعدِ تَوَلِّيهم وإعراضِهم عنك، يقال: جئتُ على أثرِ فلانٍ، كأنَّ المرادَ أثرُ سلوكِه الطريقَ، ثم استعمل بمعنى (بَعْدَ)، فيُقال: مات فلانٌ على أثرِ فلانٍ، أي: بعدَه، وأصلُه من الأثَرِ: الذي هو العَلامةُ [19] يُنظر: ((البسيط)) للواحدي (13/527)، ((المفردات)) للراغب (ص: 62)، ((تفسير الشوكاني)) (3/320). .