غريب الكلمات:
لَطِيفٌ: أي: رَفيقٌ أو عالمٌ بدقائقِ الأمورِ، وأصلُ (لطف): يدُلُّ على رِفْقٍ وعلى صِغَرٍ فِي الشَّيءِ [365] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/250)، ((المفردات)) للراغب (ص: 740)، ((تفسير القرطبي)) (16/16). قال السعدي: (واللُّطفُ مِن أوصافِه تعالى معناه: الَّذي يُدرِكُ الضَّمائِرَ والسَّرائرَ، والَّذي يُوصِلُ عِبادَه -وخُصوصًا المؤمِنينَ- إلى ما فيه الخَيرُ لهم مِن حيثُ لا يَعلَمونَ ولا يَحتَسِبونَ). ((تفسير السعدي)) (ص: 756). .
حَرْثَ: أي: عَمَلَ وثَوابَ وكَسْبَ، وأصلُ (حرث): يدُلُّ على جَمعٍ وكَسبٍ [366] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 84، 109)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/49)، ((المفردات)) للراغب (ص: 226)، ((تفسير القرطبي)) (16/19)، ((تفسير ابن كثير)) (7/198). .
مُشْفِقِينَ: أي: خائفينَ، والإشفاقُ: عنايةٌ مُختلِطةٌ بخَوفٍ، فإذا عُدِّيَ بـ (مِن) فمعنى الخَوْفِ فيه أظهَرُ، وإذا عُدِّيَ بـ (على) فمعنى العنايةِ فيه أظهَرُ [367] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 425)، ((الهداية إلى بلوغ النهاية)) لمكي (10/ 6582)، ((المفردات)) للراغب (ص: 458، 459). .
رَوْضَاتِ: جمعُ رَوْضةٍ، وهي المكانُ الَّذي يَكثُرُ نَبْتُه، وأصلُ (روض): اتِّساعٌ [368] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (20/493)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/459)، ((المفردات)) للراغب (ص: 372)، ((تفسير القرطبي)) (16/20). .
الْمَوَدَّةَ: أي: المَحَبَّةَ، والوُدُّ: محبَّةُ الشَّيءِ، أو هو خالصُ الحُبِّ وألطفُه وأرَقُّه، يُقالُ: وَدِدْتُ الرَّجُلَ وُدًّا: أحببْتُه، وأصلُ (ودد): يدُلُّ على محبَّةٍ [369] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/75)، ((مختار الصحاح)) للرازي (ص: 335)، ((روضة المحبين ونزهة المشتاقين)) لابن القيم (ص: 46، 47)، ((بصائر ذوي التمييز)) للفيروزابادي (5/184)، ((تفسير ابن عاشور)) (25/82). .
يَقْتَرِفْ: أي: يَكتَسِبْ ويَعمَلْ، والاقتِرافُ: الاكتِسابُ حُسنًا كان أو سُوءًا، وهو في الإساءةِ أكثرُ استِعمالًا، وأصلُ (قرف): يدُلُّ على مُخالَطةِ الشَّيءِ والالتِباسِ به [370] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 393)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 522)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/73)، ((المفردات)) للراغب (ص: 667)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 341)، ((تفسير ابن كثير)) (7/204)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 370). .
يَخْتِمْ عَلَى قَلْبِكَ: أي: يَطْبَعْ على قلبِك، فتَنْسَ هذا القرآنَ، وأصلُ (ختم): يدُلُّ على بُلوغِ آخِرِ الشَّيءِ، والطَّبعُ على الشَّيءِ لا يَكونُ إلَّا بعْدَ بُلوغِ آخِرِه [371] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (20/504)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/245)، ((الهداية إلى بلوغ النهاية)) لمكي (10/6587). .
وَيَمْحُ: أي: يُذْهِبُ ويَمحَقُ، والمَحْوُ: إزالةُ الأثَرِ، وأصلُ (محو): يدُلُّ على الذَّهابِ بالشَّيءِ [372] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (20/504)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/302)، ((المفردات)) للراغب (ص: 762). .
وَيُحِقُّ الْحَقَّ: أي: ويُثبِتُه ويُعلِيه، وأصلُ (حقق): يدُلُّ على إحكامِ الشَّيءِ وصِحَّتِه [373] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (20/504)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/15)، ((الهداية إلى بلوغ النهاية)) لمكي (10/6588)، ((المفردات)) للراغب (ص: 246، 247)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 990). .