غريب الكلمات:
يَغْشَى: يُغطِّي ويَستُرُ، وأصلُ (غشي): يدُلُّ على تغطيةِ شَيءٍ بشَيءٍ [6] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 40)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 75)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/425)، ((المفردات)) للراغب (ص: 607)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 56). .
تَجَلَّى: أي: ظهَرَ وأضاءَ، وأصلُ (جلو): يدُلُّ على انكِشافِ الشَّيءِ وبُروزِه [7] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 172)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 140)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/468)، ((المفردات)) للراغب (ص: 200)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 209). .
لَشَتَّى: أي: مختَلِفٌ، جمْعُ شَتِيتٍ، مِن الشَّتِّ، وهو التَّفرُّقُ الشَّديدُ، يُقالُ: شَتَّ جَمْعُهم، إذا تَفرَّقوا، وأصلُ (شتت): يدُلُّ على تفَرُّقٍ [8] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 531)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 272)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/177)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 456)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 466)، ((تفسير ابن عاشور)) (30/380). .
بِالْحُسْنَى: أي: بالجنَّةِ والثَّوابِ، وقيلَ غَيرُ ذلك، والحُسْنى: تَأنيثُ الأحسَنِ، والحُسْنُ ضِدُّ القُبْحِ، وهو عِبارةٌ عن كُلِّ مُبهِجٍ مَرغوبٍ فيه [9] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 277)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/57)، ((المفردات)) للراغب (ص: 235)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 456)، ((تفسير ابن عاشور)) (30/382). .
لِلْيُسْرَى: اليُسْرَى فُعلَى من اليُسْرِ، وهو ضدُّ العسرِ، وأصلُ (يسر) هنا: يدلُّ على انفتاحِ شيءٍ وَخِفَّتِه [10] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/155)، ((تفسير السمعاني)) (6/209)، ((المفردات في غريب القرآن)) للراغب (ص: 891). .
لِلْعُسْرَى: مِن العُسرِ، وهو نَقيضُ اليُسْرِ، وأصلُ (عسر): يَدُلُّ على صُعوبَةٍ وشِدَّةٍ [11] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/319)، ((المفردات في غريب القرآن)) للراغب (ص: 566). .
تَرَدَّى: أي: ماتَ، أو هلَك وسَقَط في جَهنَّمَ، وهو تَفَعَّل، مِنَ الرَّدى: وهو الهلاكُ، وأصلُ (ردي): يدُلُّ على رَمْيٍ وما أشْبَهَه [12] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 278، 140)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 148)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/506)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 229). .