غريب الكلمات:
وَأَكْدَى: أي: مَنَع وانقَطَع، وأصلُه مِنَ الكُدْيةِ -وهي ما صَلُبَ مِنَ الأرضِ- يقالُ لِمَن حفَرَ بِئرًا ثمَّ بَلَغ إلى حَجَرٍ لا يتهَيَّأُ له فيه حَفرٌ: قد أكْدَى، فشُبِّه الرَّجُلُ إذا أعطَى يسيرًا ثمَّ قَطَع بالحافرِ يَحفِرُ فيُكْدي فيُمْسِكُ عن الحفرِ [391] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (22/73)، ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 429)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/166)، ((البسيط)) للواحدي (21/64)، ((تفسير ابن عطية)) (5/ 205)، ((تفسير القرطبي)) (17/112)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 395). .
يُنَبَّأْ: أي: يُخْبَرْ، والنَّبَأُ: الخَبَرُ ذو الفائدةِ العَظيمةِ يَحصُلُ به عِلمٌ أو غَلَبةُ ظَنٍّ، وأصلُ (نبأ): الإتيانُ مِن مكانٍ إلى مكانٍ، والخبرُ يَأْتي مِن مكانٍ إلى مكانٍ [392] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (22/74)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 461)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/385)، ((المفردات)) للراغب (ص: 788). .
وَفَّى: أي: أكمَلَ وأتمَّ ما يَجِبُ للهِ تعالى عليه بالطَّاعةِ والصَّبرِ، وأصلُ (وفي): يدُلُّ على إكمالٍ وإتمامٍ [393] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 429)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/129)، ((البسيط)) للواحدي (21/66)، ((تفسير القرطبي)) (17/113)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 950). .
أَلَّا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى: أي: لا تَحمِلُ نَفْسٌ آثِمةٌ إثْمَ نفْسٍ أُخرى، ولا تُؤخَذُ نفْسٌ بذَنْبِ غَيرِها، والوِزْرُ: الإثمُ والثِّقْلُ، وأصلُ (وزر): يدُلُّ على الثِّقْلِ في الشَّيءِ [394] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 58)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/108)، ((المفردات)) للراغب (ص: 867). .
الْأَوْفَى: أي: الأكمَلَ والأتَمَّ، وأصلُ (وفي): يدُلُّ على إكمالٍ وإتمامٍ [395] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/129)، ((البسيط)) للواحدي (21/69)، ((تفسير ابن كثير)) (7/465). .
نُطْفَةٍ: النُّطفةُ: الماءُ الصَّافي، ويُعَبَّرُ بها عن ماءِ الرَّجُلِ والمرأةِ، وأصلُ (نطف): يدُلُّ على نَدوةٍ وبَلَلٍ [396] يُنظر: ((العين)) للخليل (7/436)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/440)، ((المفردات)) للراغب (ص: 811)، ((تفسير القرطبي)) (12/6)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 300)، ((أضواء البيان)) للشنقيطي (4/266). قال الشنقيطي: (النُّطْفة مختلِطةٌ مِنْ ماءِ الرَّجُلِ وماءِ المرأةِ، خلافًا لِمَنْ زَعَم أنَّها مِن ماءِ الرَّجُلِ وحْدَه). ((أضواء البيان)) (4/266). وذكَر الدَّليلَ على ذلك في موضِعٍ آخَرَ، فقال: (بدليلِ قولِه تعالَى: إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ [الإنسان: 2] ، أي: أخلاطٍ مِنْ ماءِ الرَّجُلِ وماءِ المرأةِ). ((أضواء البيان)) (2/330). .
تُمْنَى: أي: تُصَبُّ، وتُلقَى في الرَّحِمِ، مِن قَولِك: أَمْنَى الرَّجُلُ: إذا خرَجَ منه المَنِيُّ، والمَنِيُّ: الماءُ الَّذي يُخلَقُ ويُقدَّرُ منه الوَلَدُ، ويَحتَمِلُ أن يكونَ مِن قَولِك: مَنَى اللهُ الشَّيءَ: إذا خَلَقه، فكأنَّه قال: تُخْلَقُ وتُقَدَّرُ، وأصلُ (مني): يدُلُّ على تقديرِ شَيءٍ ونَفاذِ القَضاءِ به، وماءُ الإنسانِ مَنِيٌّ، أيْ: يُقَدَّرُ منه خِلْقَتُه [397] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 429)، ((تفسير ابن جرير)) (16/610)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 165)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/276)، ((البسيط)) للواحدي (21/73)، ((تفسير ابن عطية)) (5/207). .
النَّشْأَةَ الأُخرَى : أي: الخَلْقَ الثَّانيَ لِلبَعثِ يومَ القيامةِ، وأصلُ (نشأ): يدُلُّ على ارتِفاعٍ في شَيءٍ [398] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 429)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 469)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/428)، ((تفسير البغوي)) (7/418)، ((تفسير القرطبي)) (17/118)، ((تفسير ابن كثير)) (7/467). .
وَأَقْنَى: أي: أعطاهم قُنْيةً يَقتَنونَها مِن أُصولِ الأموالِ وما يَدَّخِرونَه بعدَ الكِفايةِ؛ مِن قُنْيَةِ المالِ: وهو كَسْبُه وادِّخارُه، يُقالُ: أقْناه اللهُ مالًا: أي: أَكْسَبه إيَّاه، وقيل غيرُ ذلك [399] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 430)، ((تفسير ابن جرير)) (22/83)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/29)، ((المفردات)) للراغب (ص: 686)، ((تفسير البغوي)) (7/ 419)، ((تفسير القرطبي)) (17/118)، ((تفسير ابن جزي)) (2/320)، ((الدر المصون)) للسمين الحلبي (10/106). .
الشِّعْرَى: اسمُ نَجمٍ في السَّماءِ، وكان ناسٌ في الجاهليَّةِ يَعبُدونَها [400] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 430)، ((المفردات)) للراغب (ص: 457)، ((تفسير البغوي)) (7/419)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 377)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 395)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 543). .
وَالْمُؤْتَفِكَةَ: أي: قُرى قَومِ لُوطٍ المَخْسوفَ بها الَّتي ائتَفَكَت بأهلِها: أي: انقَلَبَت فصار أعلاها أسفَلَها، ومعنى الائتِفاكِ في اللُّغةِ: الانقِلابُ، وأصلُ (أفك): يدُلُّ على قَلبِ شَيءٍ وصَرفِه عن جِهتِه [401] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 430)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 449)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/118)، ((البسيط)) للواحدي (10/546) و (21/79)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 396). .
أَهْوَى: أي: طَرَحَها مِن هواءٍ عالٍ إلى أسفَلَ، وأصلُ (هوي): يدُلُّ على خُلُوٍّ وسُقوطٍ [402] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 430)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 449)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/15)، ((المفردات)) للراغب (ص: 850)، ((تفسير ابن عطية)) (5/209). .
فَغَشَّاهَا: أي: ألبَسَها، والتَّغْشيةُ: إلباسُ الشَّيءِ الشَّيءَ، وأصلُ (غشي): يدُلُّ على تَغطيةِ شَيءٍ بشَيءٍ [403] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/425)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 378)، ((تفسير القرطبي)) (7/221). .
آَلَاءِ: أي: نِعَمِ، واحِدُها أَلًى وإِلًى [404] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 169)، ((تفسير ابن جرير)) (22/229)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 59)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/199)، ((المفردات)) للراغب (ص: 84)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 113). .
تَتَمَارَى: أي: تَرتابُ وتَشُكُّ وتُجادِلُ، والمِرْيةُ: التَّرَدُّدُ في الأمرِ، وهو أخَصُّ مِنَ الشَّكِّ، وأصلُ (مري): يدُلُّ على صَلابةٍ في شَيءٍ؛ لأنَّ المِراءَ كَلامٌ فيه بَعضُ الشِّدَّةِ [405] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (22/92)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/314)، ((المفردات)) للراغب (ص: 766)، ((تفسير القرطبي)) (17/121)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 320). .