غَريبُ الكَلِماتِ:
السَّعْيَ: أي: العَمَلَ والتَّصَرُّفَ وعَوْنَ أبيه، وأصلُ (سعي): يدُلُّ على المَشيِ السَّريعِ [666] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 373)، ((المفردات)) للراغب (ص: 411)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 322) .
أَسْلَمَا: أي: استَسْلَما وفَوَّضا الأمرَ للهِ، وأصلُ (سلم): يدُلُّ على انقيادٍ [667] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 373)، ((تفسير ابن جرير)) (19/581، 583)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 75)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/90)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 322). .
وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ: أي: أضجَعَه على جَنْبِه على الأرضِ، والجَبينُ: جانِبُ الجَبهةِ، وللوَجهِ جَبينانِ، والجَبهةُ بيْنَهما، فالجَبينُ غيرُ الجَبهةِ، والتَّلُّ هنا: الدَّفعُ والصَّرْعُ [668] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 373)، ((تفسير ابن جرير)) (19/585)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/339)، ((الغريبين)) للهروي (1/259)، ((التفسير البسيط)) للواحدي (19/90)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 322). .
الْبَلَاءُ الْمُبِينُ: أي: الاختبارُ الظاهِرُ، وأصلُ البلاءِ: الاختبارُ والامتحانُ، وأصلُ (بين): انكِشافُ الشيءِ، يُقالُ: بانَ الشَّيءُ وأبانَ، إذا اتَّضَح وانكشَف [669] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/292، 327-328)، ((الهداية إلى بلوغ النهاية)) لمكي بن أبي طالب (9/6139)، ((البسيط)) للواحدي (19/92)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 322). .
بِذِبْحٍ: أي: بكَبشٍ، والذِّبْحُ: اسمُ ما ذُبِحَ، فِعلٌ بمعنى مَفعولٍ، وأصلُ (ذبح): يدُلُّ على شَقِّ حَلقِ الحَيَواناتِ [670] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 374)، ((تفسير ابن جرير)) (19/601)، ((المفردات)) للراغب (ص: 326)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 354). .