غريب الكلمات :
وَجِلُونَ: أي: خائِفونَ، وأصلُ الوجَلِ: يدلُّ على استشعارِ الخَوفِ [348] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (14/82)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 481)، ((المفردات)) للراغب (ص: 855)، ((تفسير القرطبي)) (10/35)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 257). .
الْقَانِطِينَ: أَي: اليائِسينَ، والقُنُوطُ: اليأسُ مِن الخيرِ، وأصلُ (قنط) يدُلُّ عَلَى اليأْسِ مِنَ الشَّيءِ [349] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 238)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 376)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/32)، ((المفردات)) للراغب (ص: 685)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 206). .
خَطْبُكُمْ: أي: شَأنُكم وأمْرُكم الذي جِئتُم له، والخَطْبُ: الأمرُ العَظيمُ الذي يَكثُرُ فيه التَّخاطُبُ، ولا يَكادُ يُقالُ (الخَطبُ) إلَّا في الأمرِ الشَّديدِ، وأصل: (خطب): يدُلُّ على الكَلامِ بين اثنَينِ [350] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/198)، ((الغريبين)) للهروي (2/568)، ((البسيط)) للواحدي (12/621)، ((المفردات)) للراغب (ص: 286)، ((تفسير أبي حيان)) (6/486). .
الْغَابِرِينَ: أي: الباقينَ في العذابِ، والغابرُ مِن الأضدادِ [351] قال ابن عطية: (والغابرُ الباقي في الدهرِ وغيرِه، وقالت فرقةٌ- منهم النحاسُ-: هو مِن الأضدادِ، يُقالُ في الماضي وفي الباقي، وأمَّا في هذه الآيةِ فهي للبقاءِ، أي: مِن الغابرينَ في العذابِ). ((تفسير ابن عطية)) (3/367). ، يُراد به الباقي والماضي، وأصلُ (غبر): يدلُّ على البقاءِ [352] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 170)، ((تفسير ابن جرير)) (10/308)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 350)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/408)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 113) ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 167). .