غريب الكلمات :
دَابِرَ هَؤُلَاءِ مَقْطُوعٌ: أي: يُسْتَأْصلونَ عن آخِرِهم حتَّى لا يبقَى منهم أحدٌ، وقطْعُ دابرِ الإنسان: هو إفناءُ نوعِه، ودابِرُ القومِ: آخرُهم، وأصلُ (قطع): يدلُّ على إبانةِ شيءٍ مِن شيءٍ، وأصلُ (دبر): آخِرُ الشَّيءِ وخَلْفُه [402] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 154)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/324) و(5/101)، ((المفردات)) للراغب (ص: 677 - 678)، ((تفسير الرازي)) (19/155)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 217). .
يَمْتَرُونَ: أي: يَشكُّونَ، وماراه مماراةً ومِراءً. وامترَى فيه وتمارَى: شكَّ، والمِريةُ: هي التردُّدُ في الأمرِ، وهي أخصُّ من الشَّكِّ [403] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (15/536)، ((المفردات)) للراغب (ص: 766)، ((تفسير القرطبي)) (11/106)، ((بصائر ذوي التمييز)) للفيروزابادي (4/497). .
فَأَسْرِ: أي: سِرْ ليلًا؛ من السُّرَى: وهو سَيرُ اللَّيلِ [404] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 207)، ((تفسير ابن جرير)) (12/514)، ((مقاييس اللغة)) (3/154)، ((المفردات)) للراغب (ص: 408)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 237). .
بِقِطْعٍ: أي: ببقيَّةٍ تبقَى مِن آخِرِه، وأصلُ (قطع): يدلُّ على صَرمٍ وإبانةِ شَيءٍ مِن شَيءٍ [405] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 207)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/101)، ((المفردات)) للراغب (ص: 678)، ((تفسير القرطبي)) (9/79). .
لَعَمْرُكَ: أي: وحَياتِك، وأصلُ (عمر): يدلُّ على بقاءٍ، وامتدادِ زَمانٍ [406] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/140)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 190)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 257). .
سَكْرَتِهِمْ: أي: غَوايتِهم وضَلالتِهم، وأصلُ (سكر): يدُلُّ على حَيرةٍ [407] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (14/91)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/89)، ((المفردات)) للراغب (ص: 416)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 520). .
يَعْمَهُونَ: أي: يتَحيَّرون ويترَدَّدونَ، وأصلُ (عمه): يدلُّ على حَيرةٍ وقِلَّةِ اهتداءٍ [408] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 41)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 321)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/133)، ((المفردات)) للراغب (ص: 588)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 14)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 52). .
مُشْرِقِينَ: أي: داخِلينَ في الإشراقِ، وهو سُطوعُ ضَوءِ الشَّمسِ وظُهورُه، وأصلُ (شرق): يدُلُّ على إضاءةٍ [409] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 317)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 446)، ((البسيط)) للواحدي (12/637)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/264)، ((تفسير ابن عطية)) (3/370)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 268)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 257). .
سِجِّيلٍ: أي: طينٍ مُتحَجِّرٍ، وقيل: أصلُها فارسيٌّ (سَنكِ وكِل) [410] قال الواحدي: (الذي عليه أعظمُ أهلِ التفسيرِ أنَّه معربٌ عن (سنك كل)، وهو قولُ ابنِ عباسٍ، وقتادةَ، وسعيدِ بنِ جبيرٍ). ((البسيط)) (11/511). أي: الحَجَر والطِّين [411] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 207)، ((تفسير ابن جرير)) (12/526)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 280)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 237)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 520)، ((تاج العروس)) للزبيدي (29/179). .
لِلْمُتَوَسِّمِينَ: أي: المتَفرِّسين المُعتَبِرينَ، الناظرينَ في السِّمةِ الدَّالةِ؛ يُقال: توسَّمتُ فيه الخيرَ: إذا رأيتَ مِيسَمَه فيه، أي: علامَتَه التي تدُلُّ عليه، وأصلُ (وسم): يدُلُّ على أثَرٍ ومَعلَمٍ [412] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 239)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/111)، ((المفردات)) للراغب (ص: 871)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 190)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 257)، ((أضواء البيان)) للشنقيطي (2/286). .
لَبِسَبِيلٍ مُقِيمٍ: أي: لَبِطَريقٍ واضحٍ ثابتٍ، وأصلُ (سبل): يدلُّ على امتدادِ شَيءٍ، وأصلُ (قوم): يدلُّ عَلَى انْتِصابٍ أو عَزْمٍ [413] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (14/97)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/129) (5/43)، ((تفسير القرطبي)) (10/45)، ((تفسير ابن كثير)) (4/544). .