غريب الكلمات:
سِيءَ بِهِمْ: أي: ساءَه مَجيئُهم، مِن السُّوءِ: وهو كُلُّ ما يَغُمُّ الإنسانَ مِن الأمورِ الدُّنيويَّةِ والأُخرويَّةِ [832] يُنظر: ((البسيط)) للواحدي (11/491)، ((المفردات)) للراغب (ص: 252)، (( تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 252). .
وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعًا: ذَرعُ الإنسانِ: مُنتهى طاقتِه التي يحمِلُها بمشَقَّةٍ. يُقالُ: ضاق بهذا الأمرِ ذَرعًا: إذا تكلَّفَ أكثَرَ ممَّا يُطيقُ فعجَزَ، وأصلُ (ذرع): يدُلُّ على امتدادٍ، وتحَرُّكٍ إلى قُدُمٍ [833] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/350)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 164)، ((تفسير القرطبي)) (9/74)، ((تفسير المنار)) لمحمد رشيد رضا (12/111). .
عَصِيبٌ: أي: شَديدٌ شَرُّه، عظيمٌ بلاؤه، كأنه قد عُصِب به الشرُّ والبلاءُ، أي: شدُّ به، مأخوذٌ مِن العصابةِ التي تُشدُّ بها الرأسُ، وأصلُ (عصب): يدلُّ على ربطِ شَيءٍ بشيءٍ [834] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 206)، ((تفسير ابن جرير)) (12/497)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 334)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/336)، ((المفردات)) للراغب (ص: 568)، ((تفسير الخازن)) (2/495)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 237)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 661). .
يُهْرَعُونَ: أي: يُسرِعونَ، وأصلُ (هرع): يدلُّ على حركةٍ واضطرابٍ [835] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 372)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 533)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 164)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 237). .
رُكْنٍ: أي: عشيرةٍ، ورُكْنُ الشَّيءِ: جانِبُه الأقوى، وأصلُ (ركن): يدلُّ على قوَّةٍ [836] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 207)، ((تفسير ابن جرير)) (12/508)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 63)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/430). .
بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ: أي: ببقيَّةٍ تبقَى مِن آخِرِه، أو بقِطعةٍ منه، وأصلُ (قطع): يدلُّ على صَرمٍ، وإبانةِ شَيءٍ مِن شَيءٍ [837] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 207)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/101)، ((المفردات)) للراغب (ص: 678)، ((تفسير القرطبي)) (9/79). .
سِجِّيلٍ: أي: طينٍ مُتحَجِّرٍ، وقيل: أصلُها فارسيٌّ (سَنكِ وكِل) أَي: الحَجَر والطِّين [838] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 207)، ((تفسير ابن جرير)) (12/526)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 280)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 237)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 520)، ((تاج العروس)) للزبيدي (29/179). .
مَنْضُودٍ: مَوضوعٍ بعضُه على بعضٍ، أو مُتَتابعٍ، وأصلُ (نضد): يدُلُّ على ضَمِّ شَيءٍ إلى شيءٍ في اتِّساقٍ وجَمعٍ [839] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 208)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 319)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/439)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 165)، ((غريب القرآن)) لقاسم الحنفي (ص: 96). .
مُسَوَّمَةً: أي: مُعَلَّمةً؛ من السِّيماءِ: أي: العلَامةِ [840] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 208)، ((تفسير ابن جرير)) (12/530)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 434)، ((المفردات)) للراغب (ص: 438)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 238)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 881). .