غَريبُ الكَلِماتِ:
الْغَابِرِينَ: أي: الباقينَ في عذابِ اللهِ، والغابرُ مِن الأضْدادِ؛ يُرادُ به الباقي والماضي، وأصلُ (غبر): يدُلُّ على البقاءِ [396] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 170)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 350)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/408)، ((المفردات)) للراغب (ص: 601)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 113). .
سِيءَ بِهِمْ: أي: ساءَه مُجيئُهم، والسُّوءُ: كلُّ ما يَغُمُّ الإنسانَ مِن الأمورِ الدُّنيويَّةِ والأُخرويَّةِ [397] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (12/494)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 280)، ((المفردات)) للراغب (ص: 441)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 164)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 236). .
ذَرْعًا: أي: صدرًا أو طاقةً، وأصلُه: يدُلُّ على امتدادٍ، وتحرُّكٍ إلى قُدُمٍ [398] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/350)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 236)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 463). .
رِجْزًا: أي: عذابًا، وأصلُ المعنى: الاضْطِرابُ، والحركةُ العنيفةُ، والارتعاشُ، ويُطلَقُ على العذابِ؛ لإزعاجِه النَّاسَ [399] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (1/729)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/490)، ((المفردات)) للراغب (ص: 341)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 76)، ((مفردات القرآن)) للفراهي (ص: 355). .