غريب الكلمات:
غَيْرَ ذِي عِوَجٍ: أي: لا اعوِجاجَ فيه ولا انحِرافَ، وقيل: العِوَجُ -بالكَسرِ- في المعاني، والعَوَجُ -بالفتحِ- في الأعيانِ، وأصلُ (عوج): يدُلُّ على مَيلٍ [629] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/179)، ((تفسير الزمخشري)) (3/88)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 331)، ((تفسير القرطبي)) (10/352)، ((تفسير ابن كثير)) (7/96). .
مُتَشَاكِسُونَ: أي: مُختَلِفونَ مُتنازِعونَ، وأصلُ (شكس): يدُلُّ على سُوءِ خُلُقٍ [630] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 383)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 448)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 331)، ((المفردات)) للراغب (ص: 462). .
سَلَمًا لِرَجُلٍ: أي: خالصًا له، لا يَشرَكُه فيه غيرُه [631] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (20/196)، ((البسيط)) للواحدي (3/317) و (19/301)، ((عمدة الحفاظ)) للسمين الحلبي (2/217)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 284). .
تَخْتَصِمُونَ: أي: تَتنازَعونَ، وتَختلِفونَ، وأصلُ (خصم): مُنازَعةٌ، وأصلُ المُخاصَمةِ: أن يَتعلَّقَ كلُّ واحدٍ بخُصْمِ الآخَرِ، أي: جانِبِه [632] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (18/86)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/187)، ((المفردات)) للراغب (ص: 284). .