غريب الكلمات :
حَفَفْنَاهُمَا: أي: أحَطْناهما مِن جوانِبِهما، والحَفُّ: الإطافةُ بالشَّيءِ، يقالُ: حَفَّ القَومُ بسَيِّدهم: إذا أطافُوا به، وأصلُ (حف): يدُلُّ على إطافةِ شَيءٍ بشَيءٍ [573] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/14)، ((البسيط)) للواحدي (14/8)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 218)، ((تفسير ابن عاشور)) (15/317). .
أُكُلَهَا: أي: ثَمَرَها، وما يُؤْكَلُ منها، وسُمِّي الثَّمرُ أُكُلًا؛ لأنَّه يُؤْكَلُ، وأصْلُ (أكل): التَّنَقُّصُ [574] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 97، 162)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 51، 91)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/122)، ((المفردات)) للراغب (ص: 80). .
تَظْلِمْ: أي: تَنقُصْ، والظُّلمُ: وضعُ الشيءِ في غيرِ موضعِه المختَصِّ به، إمَّا بنقصانٍ أو بزيادةٍ، وإمَّا بعدولٍ عن وقتِه أو مكانِه، وأصلُ (ظلم): وضعُ الشَّيءِ غيرَ موضعِه تعدِّيًا [575] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 267)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/468)، ((المفردات)) للراغب (ص: 538)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 213)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 218). وذهَب بعضُ أئِمَّةِ الاشْتِقاقِ إلى أنَّ الظلمَ في أصلِ اللُّغةِ: النَّقْصُ. يُنظر: ((تاج العروس)) للزبيدي (33/33). .
نَفَرًا: أي: عَشيرةً وأعوانًا، والنَّفَرُ: ما بين الثلاثةِ إلى العَشرةِ، وأصلُ (نفر): يدلُّ على تجافٍ وتباعُدٍ، وسُمُّوا نَفَرًا؛ لأنَّهم يَنفِرونَ للنُّصرةِ [576] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 489)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/459)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 354)، ((تفسير ابن كثير)) (5/157)، ((تفسير ابن عاشور)) (15/320). .